تفضل بالتسجيل في منتديات عبدالجليل الشوامرة للتربية والتعليم



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

تفضل بالتسجيل في منتديات عبدالجليل الشوامرة للتربية والتعليم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
المواضيع الأخيرة
» علم بثقة كن متميزا
التدريب التربوي .. مزيد من الكفاءات Icon_minitimeالسبت 10 مايو 2014, 3:11 pm من طرف shawamreh

» دمج أدوات توسيع الادراك في المنهاج المدرسي
التدريب التربوي .. مزيد من الكفاءات Icon_minitimeالأحد 10 نوفمبر 2013, 3:01 am من طرف shawamreh

» مفهوم ومهارات ما وراء المعرفة
التدريب التربوي .. مزيد من الكفاءات Icon_minitimeالإثنين 19 أغسطس 2013, 2:58 am من طرف shawamreh

» الاسلام يوحد بين الدين والعلم
التدريب التربوي .. مزيد من الكفاءات Icon_minitimeالأربعاء 22 مايو 2013, 12:41 pm من طرف mohammad elian

» القانون الدولي الإنساني
التدريب التربوي .. مزيد من الكفاءات Icon_minitimeالإثنين 29 أبريل 2013, 4:34 am من طرف shawamreh

» جميلة بوحيرد
التدريب التربوي .. مزيد من الكفاءات Icon_minitimeالإثنين 29 أبريل 2013, 4:30 am من طرف shawamreh

» مجلة الابتسامة كتب الكترونية
التدريب التربوي .. مزيد من الكفاءات Icon_minitimeالسبت 02 مارس 2013, 2:57 am من طرف shawamreh

» تعريف لبعض مهارات التفكير
التدريب التربوي .. مزيد من الكفاءات Icon_minitimeالسبت 02 مارس 2013, 1:32 am من طرف shawamreh

» خصائص المعلم الناجح بقلم: ماري هاسيت - أمريكا ترجمة: عمر خليفة - الرياض
التدريب التربوي .. مزيد من الكفاءات Icon_minitimeالأحد 24 فبراير 2013, 3:14 am من طرف shawamreh


التدريب التربوي .. مزيد من الكفاءات

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

التدريب التربوي .. مزيد من الكفاءات Empty التدريب التربوي .. مزيد من الكفاءات

مُساهمة من طرف shawamreh السبت 08 أغسطس 2009, 9:54 pm

التدريب التربوي .. مزيد من الكفاءات

عبدالجليل الشوامرة


التدريب هو نشاط مخطط له, يهدف الى إحداث تغيرات في المتدربين, من نواحي المعلومات والمهارات والإتجاهات, ورفع الروح المعـنوية, وزيادة معدلات الأداء والإنتاج, والتبصر بالمشكلات وأسبابها وتحدياتها, وكيفية التخلص منها أو تقليل آثارها. ومن مهام التدريب التربوي إكساب المعلمين أساليب التعلم النشط القائم على معرفة أنماط المتعلمين السمعية والبصرية والحركية, وتوظيف جانبي الدماغ للإرتقاء بعمليتي التعليم والتعلم, وتحسين آداء المعلم وقدرته على التفكير الإبتكاري المبدع, وتفادي الأخطاء في العمل, والبعد عن الرتابة. وإن التوقف عن تطوير الذات يعني الجمود الفكري, والتخلف عن ركب الحضارة الواسعة المتدفقة.

وحينما نتحدث عن أساليب التدريب فهي كثيرة, ولكن أفضلها ما يواكب روح العصر, ويثير اهتمام المعلم, ويجعله يشارك ويجرب ويطبق عمليا بنفسه ما تعلمه من أفكار تربوية, ويستثمر خبراته السابقة ويطورها, ويولد الدافعية والتحدي عنده لحل المشكلات, كي يعود الى مدرسته فيقوم بتعليم فعال, يحقق من خلاله الأهداف التي خطط لها.

المؤسسات التربوية التي تريد أن تتميز وتتربع على عرش القمة, عليها أولا وقبل كل شيء أن توفر الكوادر البشرية الخبيرة المدربة, بعيدا عن النظرة المادية المستعجلة, خصوصا أن البحث عن معلم كفؤ مؤهل أصبح إحدى مشكلات مدارسنا, مما دفع بعض المدارس الخاصة إلى التنافس في استقطاب هؤلاء المعلمين وإرضائهم بشتى المغريات كإعفاء المعلم من التخطيط الدرسي المكتوب .. وهذا أمر غير مقبول في حد ذاته ومرفوض تربويا, بالرغم من إيماني بضرورة تطوير التخطيط اليومي ليواكب عصر الاقتصاد المعرفي والبعد به عن التقليدية والنمطية ( والروتين ). والأجدى من هذه المنافسة هو مزيد من التدريب التربوي لنحصل على مزيد من الكفاءات والإنتاجية.

مهما طورنا المناهج والمقررات الدراسية دون أن نرفع كفاءة المعلم المهنية, فإنه سوف يبقى كل ما نفعله مجزوء الفائدة, لأن المعلم هو أداة التغيير والتطوير والإصلاح. وإن عزوف المعلم عن التدريب وقلة رغبته فيه قد يكون لأسباب منها : عدم فاعلية التدريب, أو عدم جديته, أو إحباط المعلم نفسه, وانخفاض دافعيته, وكثرة ملله وتذمره, وعدم الرغبة في التغيير والتطوير والتجديد. وهذا يتطلب أن تكون برامج التدريب التربوي مشوقة وجذابة, ونابعة من احتياجات المعلم, وتتم بمشاركته, ومتمشية مع التقدم التكنولوجي بوسائله وتقنياته الحديثة, وربط التدريب بالحوافز المادية والمعنوية, واختيار المدربين بعناية, وتأهيلهم بشكل فعال, ثم تقييم البرامج التدريبية, ومتابعة أثر التدريب في الميدان.

يحتاج التدريب التربوي إلى مزيد من الإهتمام , وتبرز هنا أهمية مشاركة مؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص بجامعاته ومدارسه ومؤسساته .., وقد أثبتت كثير من الدراسات في العالم المتقدم أن كل دولار ينفق على التدريب يكون ناتجه ثلاثين دولارا أو أكثر, وهذا يبين أهمية الإستثمار في التدريب وأهمية الإستثمار في الإنسان, خاصة في بلد قليل الموارد, الإنسان فيه هو الثروة الحقيقية.

وأرى أنه من المفيد أن تشكل الحكومة مجلسا متخصصا للتدريب التربوي لوضع خطة استراتيجية شاملة, (تعتني بكل قضايا التدريب التربوي) والإشراف على تنفيذها مع الجهات ذات العلاقة, لكي يصبح الأردن مركزا إقليميا في هذا المجال, يؤمه الآشقاء من كل حدب وصوب, طلبا للعلم والمهارة والخبرة والمعرفة.
shawamreh
shawamreh

عدد المساهمات : 85
تاريخ التسجيل : 07/08/2009

https://shawamreh.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

التدريب التربوي .. مزيد من الكفاءات Empty مزيد من الكفاءات

مُساهمة من طرف محمد يوسف الإثنين 10 أغسطس 2009, 4:10 pm

تشير الدراسات إلى أن اسرائيل تخصص للتدريب ما نسبته 7% بينما تخصص الدول العربية مجتمعة ما نسبته1,%

محمد يوسف
خبير تربوي

عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 09/08/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى