تفضل بالتسجيل في منتديات عبدالجليل الشوامرة للتربية والتعليم



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

تفضل بالتسجيل في منتديات عبدالجليل الشوامرة للتربية والتعليم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
المواضيع الأخيرة
» علم بثقة كن متميزا
كفايات المعلم وواجباته Icon_minitimeالسبت 10 مايو 2014, 3:11 pm من طرف shawamreh

» دمج أدوات توسيع الادراك في المنهاج المدرسي
كفايات المعلم وواجباته Icon_minitimeالأحد 10 نوفمبر 2013, 3:01 am من طرف shawamreh

» مفهوم ومهارات ما وراء المعرفة
كفايات المعلم وواجباته Icon_minitimeالإثنين 19 أغسطس 2013, 2:58 am من طرف shawamreh

» الاسلام يوحد بين الدين والعلم
كفايات المعلم وواجباته Icon_minitimeالأربعاء 22 مايو 2013, 12:41 pm من طرف mohammad elian

» القانون الدولي الإنساني
كفايات المعلم وواجباته Icon_minitimeالإثنين 29 أبريل 2013, 4:34 am من طرف shawamreh

» جميلة بوحيرد
كفايات المعلم وواجباته Icon_minitimeالإثنين 29 أبريل 2013, 4:30 am من طرف shawamreh

» مجلة الابتسامة كتب الكترونية
كفايات المعلم وواجباته Icon_minitimeالسبت 02 مارس 2013, 2:57 am من طرف shawamreh

» تعريف لبعض مهارات التفكير
كفايات المعلم وواجباته Icon_minitimeالسبت 02 مارس 2013, 1:32 am من طرف shawamreh

» خصائص المعلم الناجح بقلم: ماري هاسيت - أمريكا ترجمة: عمر خليفة - الرياض
كفايات المعلم وواجباته Icon_minitimeالأحد 24 فبراير 2013, 3:14 am من طرف shawamreh


كفايات المعلم وواجباته

اذهب الى الأسفل

كفايات المعلم وواجباته Empty كفايات المعلم وواجباته

مُساهمة من طرف shawamreh الأحد 13 سبتمبر 2009, 11:24 pm

كفايات المعلم وواجباته

عبدالجليل الشوامرة

كفايات المعلم الناجح

- مهارات إنسانية
- مهارات تنظيمية
- معرفة المحتوى

أ- المهارات الإنسانية
ينبغي أن يمتلك المعلم الناجح المهارات الإنسانية التالية :
1. أن يكون مستمعا جيدا
2. أن يشجع المشاركة
3. أن يتوقع الأسئلة
4. أن يكون صبورا
5.أن يثق بالآخرين
6. أن يكون حاضر البديهة
7. أن يحرص على النقد البناء
8. أن يكون مرنا

ب- المهارات التنظيمية
1. أن يكون قادرا على التخطيط المسبق
2. أن يعد المواد التعليمية اللازمة
3. أن يمتلك مهارات إدارة الوقت
4. أن يستوعب أساليب التعامل مع الأفراد والجماعات
5. أن يكون قادرا على مواصلة إشغال المتعلمين بالمهمة
6. أن يكون منظما

ج- معرفة المحتوى
1. أن يستوعب المعلم المادة التعليمية التي يدرسها
2. أن يكون قادرا على شرح المحتوى للمجموعة
3. أن يكون قادرا على إعطاء أمثلة محسوسة

واجبات المعلم

قد يرى البعض أن عمل المعلم ينحصر بالوقوف في غرفة الصف لنقل المعلومات التي يتضمنها المنهج إلى الطلاب واختبارهم فيما حصلوا عليه من معلومات ألقاها عليهم .

وهذه النظرة الضيقة تتنافى مع الدور المهم للمعلم الذي يصفه كثير من المربين بصفات متعددة مثل : منظم - قدوة - قائد- أخ- والد - مخطط -
وفي ضوء هذه الصفات يمكن تحديد أهم واجبات المعلم كما يلي :

أولا - تخطيط التعليم ويشمل ذلك :
1- تصميم خطط تعليم المقررات ( التخطيط الفصلي والسنوي )
2- تصميم خطط الدروس اليومية
3- إعداد المواد التعليمية اللازمة للتدريس وتجهيزها مثل المواد السمعية والبصرية
4- تحديد قدرات الطلاب المبدئية
5- صياغة الأهداف بمستوياتها المختلفة
6- تحديد طرق تنفيذ الأهداف التعليمية وتقويمها
7- تحليل محتوى التعلم إلى مكوناتها الرئيسية ( الحقائق - المفاهيم - التعميمات - المهارات )
8- تحديد المتطلبات السابقة ذات الصلة بالأهداف التعليمية

ثانيا - تنفيذ المواقف التعليمية وتقويمها ويشمل ذلك :
1- طرح المعلومات - و توجيه الطلبة نحو صياغة استنتاجات يمكن الدفاع عنها
2- تعليم المهارات
3- توفير الخبرات
4- تعزيز التعلم
5- تقويم التعلم من خلال
- إجراء اختبارات من أنواع مختلفة وتجهيز الأسئلة في مواعيدها
- تصحيح الاختبارات التي يجريها ويسجل نتائجها
- تحليل الاختبارات ونتائجها بصورة مبسطة
- وضع خطط علاجية في ضوء التغذية الراجعة
6- متابعة أعمال الطلاب الشفهية والتحريرية وتصحيحها
7- طرح الأسئلة المتنوعة وتشجيع الطلبة على أن يطرحوا أسئلة عميقة
8- توظيف الوسائل التعليمية المختلفة

ثالثا - إدارة الصف ويشمل ذلك :
1- ضبط النظام
2- الإبقاء على انتباه الطلاب و إعادة شحذ هممهم
3- إدارة مجريات أحداث التعلم
4- حل المشكلات العارضة
5- الفصل في المنازعات بين الطلاب
6- توليد أو تشكيل مناخ صفي متماسك يشجع فيه التعبير عن الرأي والتعاون والثقة بالنفس


رابعا - نقل القيم والمثل والعادات ويشمل ذلك :
1- أن يكون سلوك المعلم ذاته قدوة للطلاب ويستطيع الطلاب ملاحظة الفرق بين ما يقوله المعلم وما يفعله
2- توظيف الموضوعات أو المواقف التعليمية لتدعيم القيم المرغوبة في المجتمع
3- الإشادة بسلوك الطالب الذي يعكس قيما مرغوبة

خامسا - إدارة النشاطات غير الصفية
1- التخطيط لهذه النشاطات
2- تنفيذ النشاطات كالرحلات والزيارات والمسابقات ...

سادسا - التعاون مع الإدارة والزملاء
1- تنفيذ المهام الإدارية التي توكلها إليه إدارة المدرسة مثل متابعة الغياب وتنظيم السجلات ذات الصلة وحفظها
2- المناوبة
3- المشاركة في اجتماعات مجالس المدرسة
4- تقديم المساعدة إلى الزملاء

سابعا - التعاون مع المنزل ويشمل ذلك
1- تنمية علاقات طيبة مع أولياء الأمور
2- الحفاظ على أسرار الطلاب
3- حضور اجتماعات الآباء والمعلمين

ثامنا - الإرشاد والتوجيه ويشمل ذلك
1- التعاون مع المرشد الاجتماعي
2- التعرف على ميول الطلاب
3- تقديم المشورة للطلاب لاختيار مسارهم التعليمي
4- سماع مشكلات الطلاب والمساعدة على حلها

تاسعا - الدراسة والبحث والنمو المهني ويشمل ذلك
1- القراءة في مجال النمو المعرفي الأكاديمي والثقافة العامة وفي مجال التربية
2- حضور الندوات واللقاءات التربوية والدورات التدريبية
3- المشاركة في تقويم وتطوير المنهج وتحليله إلى عناصره المختلفة
4- الاستفادة من المشرف التربوي الذي يعمل على تحسين العملية التربوية والارتقاء بمستوى أداء المعلم
shawamreh
shawamreh

عدد المساهمات : 85
تاريخ التسجيل : 07/08/2009

https://shawamreh.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى