تفضل بالتسجيل في منتديات عبدالجليل الشوامرة للتربية والتعليم



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

تفضل بالتسجيل في منتديات عبدالجليل الشوامرة للتربية والتعليم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
المواضيع الأخيرة
» علم بثقة كن متميزا
معايير المعلم الذي نريد Icon_minitimeالسبت 10 مايو 2014, 3:11 pm من طرف shawamreh

» دمج أدوات توسيع الادراك في المنهاج المدرسي
معايير المعلم الذي نريد Icon_minitimeالأحد 10 نوفمبر 2013, 3:01 am من طرف shawamreh

» مفهوم ومهارات ما وراء المعرفة
معايير المعلم الذي نريد Icon_minitimeالإثنين 19 أغسطس 2013, 2:58 am من طرف shawamreh

» الاسلام يوحد بين الدين والعلم
معايير المعلم الذي نريد Icon_minitimeالأربعاء 22 مايو 2013, 12:41 pm من طرف mohammad elian

» القانون الدولي الإنساني
معايير المعلم الذي نريد Icon_minitimeالإثنين 29 أبريل 2013, 4:34 am من طرف shawamreh

» جميلة بوحيرد
معايير المعلم الذي نريد Icon_minitimeالإثنين 29 أبريل 2013, 4:30 am من طرف shawamreh

» مجلة الابتسامة كتب الكترونية
معايير المعلم الذي نريد Icon_minitimeالسبت 02 مارس 2013, 2:57 am من طرف shawamreh

» تعريف لبعض مهارات التفكير
معايير المعلم الذي نريد Icon_minitimeالسبت 02 مارس 2013, 1:32 am من طرف shawamreh

» خصائص المعلم الناجح بقلم: ماري هاسيت - أمريكا ترجمة: عمر خليفة - الرياض
معايير المعلم الذي نريد Icon_minitimeالأحد 24 فبراير 2013, 3:14 am من طرف shawamreh


معايير المعلم الذي نريد

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

معايير المعلم الذي نريد Empty معايير المعلم الذي نريد

مُساهمة من طرف shawamreh الإثنين 18 يناير 2010, 10:04 pm

معايير المعلم الذي نريد
عبدالجليل الشوامرة

أولا : القدرة المعرفية وفهم المحتوى
نريد معلم يمتلك المعلومات الغزيرة في مجال تخصصه وثقافة عامة ثرية ومتنوعة
معلم يرغب بالمعرفة وقادر على اكتسابها عن طريق الأطلاع والقراءة والبحث والتدريب والدراسة .....
أ- معرفة المحتوى :
1- يستوعب المعلم المادة التعليمية ويوضحها للطلاب
2- يحلل المحتوى الدراسي من أجل الوصول الى الأتقان والتطوير والأبداع
مفردات – مفاهيم ومصطلحات – حقائق ومعارف – تعميمات – قيم واتجاهات – مهارات – رسوم وأشكال وصور ورموز – أنشطة وتدريبات – أسئلة .
ب- القدرة على تخطيط المحتوى :
معنى التخطيط : تصور مسبق للمواقف التعليمية لتحقيق الأهداف ويشمل التعلم القبلي وتحديد الأهداف واختيار الأساليب والأنشطة والوسائل وتحديد وسائل التقويم في فترة زمنية محددة لمستوى محدد من الطلاب .
أنواع التخطيط :- التخطيط طويل الأجل – التخطيط متوسط الأجل- مثل التخطيط الفصلي , وتخطيط توزيع المادة الدراسية على أشهر وأسابيع الفصل .
- التخطيط قصير الأجل – مثل التخطيط اليومي او التحضير .
خطط لنفسك وليس للمسؤول , تخطيط إتقاني وإبداعي ,
ج – الأختيار الصحيح لمصادر التعلم :
محتويات مركز مصادر التعلم :
1- أجهزة الفيديو والتلفزيون والمسجل والحاسوب والأشرطة والديسكات
2- المكتبة
3- مشاغل العلوم والفنون
4- الخرائط
ويمكن تقسيم مصادر التعلم الى : وسائل سمعية – وسائل بصرية –وسائل سمعية وبصرية.
ثانيا : تنظيم وإدارة التعليم
أ‌- يدير الصف بنجاح :
معنى الأدارة الصفية : كل ما يقوم به المعلم والطلاب من أنشطة وسلوكيات داخل غرفة الصف .
ماذا تشمل إدارة الصف ؟
1- تنظيم غرفة الصف والأثاث والوسائل التعليمية
2- الأهتمام بنظافة الصف والأضاءة والتهوية والتدفئة
3- النظام داخل غرفة الصف والهدوء والأنضباط خاصة عند الدخول والأنصراف
4- تكوين جو ايجابي داخل الصف وبناء علاقات جيدة مع الطلاب
5- إدارة الوقت : توظيفه وتوزيعه
6- اشغال الطلاب بمهام التعلم المختلفة
7- تحديد السلوك المنحرف وايقافه بسرعة وعلى نحو ملائم .

ب‌- يجيد الأتصال والتواصل مع الطلبة
ابن خلدون : الأنسان مدني بطبعه اي لا يستطيع العيش بمفرده
معنى الأتصال : نقل الأفكار والمعلومات وتوصيلها بالكلام أو الكتابة أو الأشارة أو هو كل ما ( يكتب ) و (يقال ويقرأ ) و ( يحدث من حركات أو أفعال أو ايماءات ) داخل غرفة الصف .
دور المعلم في الأتصال : مهارة الأستماع , مهارة إدارة النقاش , مهارة تنمية العلاقات بين الطلاب وبين المعلم والطلاب , مهارة طرح الأسئلة , مهارة التعزيز .

ج- يقدم المحتوى بأساليب مناسبة ومتعددة
الطرق : المناقشة والحوار , التعلم التعاوني , العصف الذهني , الأسئلة السابرة , التعلم باللعب , الأكتشاف والأستقصاء والتجريب , اسلوب حل المشكلات , اسلوب المشروع , الزيارات والرحلات العلمية والأنترنت والبريد الألكتروني.
معايير اختيار الطريقة : مراعاة الأهداف , مراعاة محتوى المادة , مراعاة مراحل نمو الطلاب .


ثالثا- القدرة على التقويم
التقويم هو سلسلة من الأجراءات التي يقوم بها المعلم للتعرف على مدى تحقيق الأهداف التربوية , وهو حكم على تغيير السلوك بعد مرور الطالب بخبرة تعليمية .
أ – أنواع التقويم :
حسب من يقوم بالتقويم – تقويم ذاتي , تقويم للغير .
حسب الغرض من التقويم – تقويم تشخيصي , تقويم تحصيلي .
حسب زمن اجراء التقويم – قبلي , تكويني , ختامي .
طرق وأدوات التقويم : الملاحظة , المقابلة , دراسة الحالة , التقارير الذاتية , الوسائل الأسقاطية , الأختبارات .
الأختبارات تقسم الى : شفوية , تحريرية
الأختبارات التحريرية تقسم الى مقالية , موضوعية , اختبار الأداء المهاري .
الأختبارات الموضوعية تقسم الى : الصواب والخطأ , المقابلة أو المزاوجة , الأختيار من متعدد , اختبار الأكمال , اختبار الترتيب .

ب – يقييم ويوثق تقدم الطلبة بشكل فردي
التقويم اليومي – بداية وأثناء ونهاية الحصة .
التقويم الشهري والفصلي .
التوثيق ويتم من خلال عدة جوانب :
1- أعمال الطالب – دفاتره , أوراق عمله , أبحاثه , مشاريعه ....
2- مشاركة الطالب
3- ملاحظات المعلم عن الطالب
4- نتائج الأختبارات
يتم رصد العلامات في سجلات ينظمها المعلم مثل دفتر العلامات وكشف العلامات ...

ج- يقدم للطلبة تغذية راجعة عن تقدمهم
تعريف التغذية الراجعة : هي الملاحظات التي تكتبها عن المشكلات التي واجهتك في سير الحصة ليتم تلافيها مستقبلا .
دور المعلم في تقديم تغذية راجعة :
1- تزويد الطلبة بتعليقات وملاحظات على أوراقهم المصححة أو دفاترهم أو أعمالهم
2- عقد اجتماعات مع الطلبة لمناقشة تقدمهم وتعزيز نجاحهم وعرض أعمالهم المميزة .
3- تقديم اقتراحات علاجية للطلاب .

د – يستفيد المعلم من عمليات التقويم في تحسين التعلم .
1- الأيمان بأن التقويم وسيلة لتحسين التعلم وليس لاصدار الأحكام .
2- المرونة واجراء تعديلات على الخطة أو الأساليب أو الوسائل اذا ما شعر المعلم بأنه يوجد خلل معين .

رابعا : معرفة وفهم النظام التعليمي والمدرسي :
أ‌- يعي نظام المدرسة والسياسة الوطنية للتعلم
نظام المدرسة :
1- مدرسة خاصة ذات توجه اسلامي , تتطلع الى الأصالة والمعاصرة , تركز على السلوك والأخلاق والتربية , تنمي اتجاهات قيمية عند الطلاب , منع التدخين , حسن الهندام ...
2- تتطلع المدرسة الى مخرجات تعليم ممتازة وتحصيل علمي يمكن الطالب من مواصلة التعليم الجامعي وابراز الطاقات والأبداعات عند الطلبة .
السياسة الوطنية للتعليم :
تنشئة مواطن صالح وينبثق عن هذه السياسة الأهداف العامة للتعليم في الأردن .

ب - التعامل مع أولياء الأمور والمجتمع المحلي
يتم الأتصال بين المعلم وولي الأمر بعدة أساليب :
الأتصال الهاتفي , البريد الألكتروني , الفاكس , حضور ولي الأمر الى المدرسة , استدعاء ولي الأمر , مجلس الأباء والمعلمين , لقاء أولياء الأمور ...
• عند استدعاء ولي الأمر أو الأتصال به يتم بالتنسيق الكامل مع مدير المدرسة
• الهدف من لقاء المعلم بولي الأمر : توضيح جوانب القوة عند الطالب , توضيح جوانب القصور , معالجة سلوك أومشكلة ...

ج- لديه المهارات والرغبة في تقديم نشاطات مرافقة في المدرسة
النشاطات مثل : الزيارات , الرحلات , المسرح والتمثيل , الخط العربي , القرآن الكريم , صنع الوسائل التعليمية , الهلال الأحمر والأسعافات الأولية , الكمبيوتر والأنترنت , النشاط المخبري , المطالعة والمسابقات , خدمة البيئة المحلية ...

خامسا : الفهم الوظيفي
أ – المسؤوليات القانونية والأدارية
1- الأصطفاف الصباحي
2-المجالس واللجان المدرسية
3- المناوبة
4- المراقبة في الأمتحانات الفصلية

ب- النمو المهني
يحرص المعلم على الأطلاع على كل جديد في كجال تخصصه
يحرص على المطالعة وحضور الندوات والمحاضرات والدورات وأجراء البحوث
الدراسة والحصول على درجات علمية أعلى

ج- الأتجاهات المهنية الأيجابية
1- التعليم مهنة الأنبياء والرسل وهي ذات قداسة خاصة
2- المعلم صاحب رسالة
3- اعتزاز المعلم بمهنته
4- المعلم قدوة
5- علاقة المعلم مع طلابه صورة من علاقة الأب بأبنائه .
shawamreh
shawamreh

عدد المساهمات : 85
تاريخ التسجيل : 07/08/2009

https://shawamreh.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

معايير المعلم الذي نريد Empty رد: معايير المعلم الذي نريد

مُساهمة من طرف محمد السبت 27 فبراير 2010, 3:50 pm

 علاقة المعلم مع طلابه صورة من علاقة الأب بأبنائه


ولكن الا يجب ان تكون علاقة متبادلة


محمد

عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 27/02/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى