قيادة التغيير في المدرسة * جميل قاسم
صفحة 1 من اصل 1
قيادة التغيير في المدرسة * جميل قاسم
قيادة التغيير في المدرسة * جميل قاسم
التغيير أوالتجديد يعني فكرة أوممارسة أوتطبيقا أوإدراكا جديدا من قبل الفرد أوالأفراد لإحداث التحسين في ضوء أهداف مرغوبة أساسية مخططة ومدروسة.
وقد يكون التغيير داخليا أوخارجيا... وكلاهما تعتمد نتائجه على: من مقدم فكرة التغيير؟. ، كيف حددت هوية التغيير؟. ، ما المواصفات الخاصة للتغيير؟. ، كيف قدم التغيير؟. ، من المستهدف بالتغيير؟..
وأجمع الباحثون على أن التغيير النابع من المؤسسة (المدرسة) والقائم على الحاجات الأساسية للأفراد يكون أكثر فاعلية وأعمق وأكثر ديمومة من الذي يؤخذ من خارج المؤسسة.
ولكي ينجح مدير المدرسة (مقدم التغيير) لابد له من إقناع أعضاء المؤسسة (الموظفين) أن هذه الفكرة تلبي حاجاتهم وتطور المدرسة دون أن تلحق بهم أضرار جانبية.
عناصر أساسية في إدارة التغيير في المدرسة:.
- تغيير دور مدير المدرسة.
- إقامة اتصال مفتوح بين المدير والمعلمين.
- بناء علاقات جيدة بين الطلبة وأفراد المجتمع المحلي.
- تشجيع المعلمين لتطوير أفكارهم من أجل التغيير والتطوير.
- توفير الظروف المناسبة للتغيير.
- تفويض المسؤولية للمعلمين.
- تشجيع العمل بروح الفريق بين المعلمين.
- معالجة مقاومة التغيير.
أولا: تغيير دور مدير المدرسة من الفردي إلى الديمقراطي... ولكن لماذا؟.
كي يصبح المدير فعالا لابد من أن يعمل مع الآخرين ومن خلالهم. ولكن كيف؟.
- مناقشة المعلمين بأهمية التغيير وضرورته لهم.
- تحديد الأدوار والمسؤوليات بصورة واضحة.
- إشراك المعلمين في اتخاذ القرار وتحمل المسؤولية.
ثانيا :إرساء التواصل وإقامة علاقات طيبة مع المعلمين... لماذا؟.
لتطوير فهم مشترك بين الإدارة والمعلمين من خلال إيجاد طرق ومسؤوليات واضحة من أجل اتخاذ القرارات وتنفيذها.. وكذلك خلق مناخ مريح يمكن المعلمين من العمل بفاعلية للتوصل إلى نتائج أفضل... ولكن كيف؟.
- خلق انفتاح وصداقة وتواصل وتنظيم إداري يطور الفهم المشترك في المدرسة.
- كسب ثقة المعلمين وإيجاد ثقة بين المعلم والطالب.
- احترام مشاعر وأفكار بعضهم بعضا.
- العمل كفريق.. من خلال تطوير طرق اتصال فعال والتركيز على الأنشطة الايجابية والبناءة.
ثالثا : توفير مناخ وظروف ملائمة للتغيير... لماذا؟.
حتى يشعر المعلمون بأهميتهم متحمسون لتقديم أفضل ما عندهم ويطورون المصادر المتاحة لديهم في خلق بيئة تعليمية جيدة لطلبتهم... ولكن كيف؟.
- مشاركة أولياء الأمور ليروا كيف يعمل المعلمون والطلبة معا.
- مكافأة المعلمين الذين يحقق طلبتهم التقدير العالي لمدارسهم.
رابعا : تشجيع الإبداع والتغيير :
- يعمل المعلمون معا لإنتاج مواد جديدة تدعم الإبداع.
- تحديد وتجديد المشاريع التطويرية والإبداعية في المدرسة.
- تهيئة البرامج التدريبية التي تساعد على التغيير.
- استغلال مصادر التعلم في المدرسة بشكل فاعل وتوجيهها نحوالتغيير.
خامسا : تفويض الصلاحيات :
- يتخذ القرارات بروح الفريق.
- يبلغ المعلمين بالقرارات مباشرة وبدون واسطة.
- لديه الوقت لمراجعة تطور المدرسة.
- يقود عملية التغيير بدءا ويتابعها.
- يعطي صلاحيات كاملة للمعلمين في مجال مهامهم.
- يفوض الصلاحيات لمساعديه في حال غيابه ويعطي أدوارا قيادية للشخص المناسب وفي المكان المناسب والوقت المناسب.
- يبدوهادئا ومنهجيا وكفوءا ومسيطرا قادرا على إعطاء الوقت الكافي للأفراد (من معلمين وطلاب وأولياء أمور) عندما يحتاجون إليه.
المدارس العمرية .
مواضيع مماثلة
» فـي التربيـة * جميل قاسم
» الحلقة الدراسية كوسيط تدريبي للمعلمين * جميل قاسم
» تجارب تربوية في تفريد التعليم * بقلم جميل قاسم
» مهارات التفكير وتعليمها * جميل قاسم ـ المدارس العمرية
» الحلقة الدراسية كوسيط تدريبي للمعلمين * جميل قاسم
» تجارب تربوية في تفريد التعليم * بقلم جميل قاسم
» مهارات التفكير وتعليمها * جميل قاسم ـ المدارس العمرية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 10 مايو 2014, 3:11 pm من طرف shawamreh
» دمج أدوات توسيع الادراك في المنهاج المدرسي
الأحد 10 نوفمبر 2013, 3:01 am من طرف shawamreh
» مفهوم ومهارات ما وراء المعرفة
الإثنين 19 أغسطس 2013, 2:58 am من طرف shawamreh
» الاسلام يوحد بين الدين والعلم
الأربعاء 22 مايو 2013, 12:41 pm من طرف mohammad elian
» القانون الدولي الإنساني
الإثنين 29 أبريل 2013, 4:34 am من طرف shawamreh
» جميلة بوحيرد
الإثنين 29 أبريل 2013, 4:30 am من طرف shawamreh
» مجلة الابتسامة كتب الكترونية
السبت 02 مارس 2013, 2:57 am من طرف shawamreh
» تعريف لبعض مهارات التفكير
السبت 02 مارس 2013, 1:32 am من طرف shawamreh
» خصائص المعلم الناجح بقلم: ماري هاسيت - أمريكا ترجمة: عمر خليفة - الرياض
الأحد 24 فبراير 2013, 3:14 am من طرف shawamreh