تعريف لبعض مهارات التفكير
صفحة 1 من اصل 1
تعريف لبعض مهارات التفكير
تعريف لبعض مهارات التفكير
عبدالجليل الشوامرة
1. المقارنة: ايجاد أوجه الشبه والاختلاف بين الأشياء
2. الطلاقة : القدرة على توليد عدد كبير من البدائل أو المترادفات أو الأفكار أو المشكلات أو الاستعمالات عند الاستجابة لمثير معين، والسرعة والسهولة في توليدها وهي في جوهرها عملية تذكّر واستدعاء اختيارية لمعلومات أو خبرات أو مفاهيم سبق تعلمها.
3. المرونة: القدرة على توليد أفكار متنوعة ليست من نوع الأفكار المتوقعة عادة، وتوجيه أو تحويل مسار التفكير مع تغيّر المثير أو متطلبات الموقف، والمرونة هي عكس الجمود الذهني الذي يعني تبني أنماط ذهنية محددة سلفا وغير قابلة للتغيّر حسب ما تستدعي الحاجة
4. الأصالة: القدرة على استخلاص استجابات أو أفكار جديدة أو غير مألوفة، والأصالة أيضاً هي الخوض فيما يتعدى الاستجابات الشائعة أو المنطقية . والذي يفكر بطريقة متفردة وأصيلة هو الذي يستطيع أن يبحث عن أفكار واقتراحات جديدة وحلول فريدة للمشكلة . إن المفكر بهذه الكيفية هو الذي يطور تفكيره التباعدي ( التشعبي ) .
5. التفاصيل: إعطاء تفصيلات وتوسيعات ورسم خطوات تجعل الفكرة عملية، وتستخدم مهارة التفاصيل لجعل الفكرة أو المنتج أكثر وضوحاً
6. مدخلات عشوائية: إدخال كلمات أو أفكار غير مرتبطة مع بعضها البعض وذلك من أجل الوصول إلى أفكار إبداعية جديدة.
7. أوجد طرقا أخرى: إيجاد طرق أخرى للأشياء التي تنظر لها، وهذا يغطي العملية الأساسية في محاولة لإيجاد مدارك بديلة، وعندما تجد وسيلة مختلفة للنظر إلى الشيء، فإن ذلك يفتح لك آفاقاً لأفكار جديدة
8. الربط: عملية البحث عن الخصائص لفقرات أو أفكار غير مرتبطة ببعضها البعض، فالأشياء الموجودة بشكل منفصل توضع مع بعضها بعضا لإنتاج شيء له قيمة أكبر من مجموع قيمة أجزاءه
9. التخيل: إطلاق العنان للأفكار دون النظر للارتباطات المنطقية أو الواقعية أو الالتزامات. وهو أعلى مستويات الإبداع وأندرها، ويتحقق فيه الوصول إلى مبدأ أو نظرية أو افتراض جديد كليا.
10. التمييز بين الحقيقة والرأي: القدرة على التمييز بين المعلومات والبيانات من حيث أنها واضحة وتمثل حقيقة أو أنها غير واضحة وتمثل رأي شخصي.
11. وجهات نظر الآخرين : التعرف على أفكار الآخرين وارائهم والطريقة التي يفكرون بها وذلك من أجل اتخاذ القرارات السليمة.
12. الأسئلة : جملة مركبة لغويا، تأخذ صيغة الاستفهام، أو لها وظيفة الاستفهام، وهى خير وسيلة لجمع المعلومات، واستكشاف المواقف الغامضة لجعلها تبدو أكثر وضوحا.
13. التحليل: تقسيم المواقف والأشياء إلى أجزاء وذلك حتى يسهل التعامل معها.
14. البدائل والاحتمالات : اكتشاف جميع البدائل أو الخيارات أو الاحتمالات عن قصد - البدائل = حلول مقترحة و الاحتمالات = تفسيرات.
15. المعلومات: الأشياء التي نعرفها عن شيء ما، والتي قد نحصل عليها بأنفسنا أو تقدّم لنا من قبل الآخرين، والأشياء التي لا نعرفها ونحتاجها حتى تكتمل الصورة أو الموقف.
16. الأولويات المهمة الأولى: ترتيب وتنظيم الأفكار حسب الأهمية.
17. التوقــع: اجتهاد يقوم به الفرد عندما لا تتوفر لديه المعلومات الكافية، وذلك في محاولة للافتراض أو التخمين حول بعض المواقف والقضايا التي يمر بها.
18. التذكر: هو أبسط أنواع المعرفة، ويعني القدرة على تخزين المعلومات في الذاكرة، ثم استرجاعها وقت الحاجة إليها.
19. التفسير : تناول الظواهر والمشكلات تناولا عقليا يرمي إلى اكتشاف أو تصور العلاقات القائمة بينها وبين غيرها من المتغيرات.
20. التصنيف: القدرة على تجميع الأشياء أو الوحدات في مجموعات، بحيث تتضمن كل مجموعة وحدات ذات خواص أو صفات مشتركة.
21. ميز / تعرف: الجهد المتروي للتعرف على موقف ليكون من السهل فهمه أو التعامل معه.
22. معالجة الأفكار: البحث المتروي في فكرة ما عن النقاط الجيدة والسيئة والمثيرة بدلا من القبول أو الرفض الفوري
23. اعتبار جميع العوامل: إيجاد أكبر عدد ممكن من العوامل المتعلقة بموقف أو فكرة ما
24. القوانين: وضع مجموعة من القوانين والأنظمة كضوابط لتنظيم حياة الناس وتسهيلها وتحسين علاقاتهم مع بعضهم
25. النتائج المنطقية وما يتبعها: النظر إلى المستقبل لرؤية النتائج الفورية والقصيرة والمتوسطة والبعيدة المدى
26. الأهداف: وضع الأهداف التي تريد الوصول اليها
27. التخطيط: إعداد خطة أو برنامج عملي منظم للوصول إلى الهدف الذي نريد تحقيقه
28. القرارات: القدرة على التفاعل مع الموقف الحالي ورؤيته بشكل أوسع من أجل الوصول إلى قرار سليم
29. إبدأ: القدرة على تحديد العملية الأكثر ملائمة للبدء في التفكير بموقف ما
30. نظّم: الجهد المقصود لتنظيم التفكير وذلك من أجل معالجة موقف معين
31. ركّز: التأكد من الجانب الذي هو موضوع التفكير الآني
32. إدمج: الأفكار المختلفة يمكن أن تجمع معا للخروج بفكرة واحدة.
33. معارضة الفكرة /المفهوم:النظر للأفكار والأشياء المقبولة والمأخوذة بثقة ثم معارضتها.
34. التقييم: فحص الأفكار أو الحلول لرؤية أي منها يمكن أن يناسب بشكل أكبر
عبدالجليل الشوامرة
1. المقارنة: ايجاد أوجه الشبه والاختلاف بين الأشياء
2. الطلاقة : القدرة على توليد عدد كبير من البدائل أو المترادفات أو الأفكار أو المشكلات أو الاستعمالات عند الاستجابة لمثير معين، والسرعة والسهولة في توليدها وهي في جوهرها عملية تذكّر واستدعاء اختيارية لمعلومات أو خبرات أو مفاهيم سبق تعلمها.
3. المرونة: القدرة على توليد أفكار متنوعة ليست من نوع الأفكار المتوقعة عادة، وتوجيه أو تحويل مسار التفكير مع تغيّر المثير أو متطلبات الموقف، والمرونة هي عكس الجمود الذهني الذي يعني تبني أنماط ذهنية محددة سلفا وغير قابلة للتغيّر حسب ما تستدعي الحاجة
4. الأصالة: القدرة على استخلاص استجابات أو أفكار جديدة أو غير مألوفة، والأصالة أيضاً هي الخوض فيما يتعدى الاستجابات الشائعة أو المنطقية . والذي يفكر بطريقة متفردة وأصيلة هو الذي يستطيع أن يبحث عن أفكار واقتراحات جديدة وحلول فريدة للمشكلة . إن المفكر بهذه الكيفية هو الذي يطور تفكيره التباعدي ( التشعبي ) .
5. التفاصيل: إعطاء تفصيلات وتوسيعات ورسم خطوات تجعل الفكرة عملية، وتستخدم مهارة التفاصيل لجعل الفكرة أو المنتج أكثر وضوحاً
6. مدخلات عشوائية: إدخال كلمات أو أفكار غير مرتبطة مع بعضها البعض وذلك من أجل الوصول إلى أفكار إبداعية جديدة.
7. أوجد طرقا أخرى: إيجاد طرق أخرى للأشياء التي تنظر لها، وهذا يغطي العملية الأساسية في محاولة لإيجاد مدارك بديلة، وعندما تجد وسيلة مختلفة للنظر إلى الشيء، فإن ذلك يفتح لك آفاقاً لأفكار جديدة
8. الربط: عملية البحث عن الخصائص لفقرات أو أفكار غير مرتبطة ببعضها البعض، فالأشياء الموجودة بشكل منفصل توضع مع بعضها بعضا لإنتاج شيء له قيمة أكبر من مجموع قيمة أجزاءه
9. التخيل: إطلاق العنان للأفكار دون النظر للارتباطات المنطقية أو الواقعية أو الالتزامات. وهو أعلى مستويات الإبداع وأندرها، ويتحقق فيه الوصول إلى مبدأ أو نظرية أو افتراض جديد كليا.
10. التمييز بين الحقيقة والرأي: القدرة على التمييز بين المعلومات والبيانات من حيث أنها واضحة وتمثل حقيقة أو أنها غير واضحة وتمثل رأي شخصي.
11. وجهات نظر الآخرين : التعرف على أفكار الآخرين وارائهم والطريقة التي يفكرون بها وذلك من أجل اتخاذ القرارات السليمة.
12. الأسئلة : جملة مركبة لغويا، تأخذ صيغة الاستفهام، أو لها وظيفة الاستفهام، وهى خير وسيلة لجمع المعلومات، واستكشاف المواقف الغامضة لجعلها تبدو أكثر وضوحا.
13. التحليل: تقسيم المواقف والأشياء إلى أجزاء وذلك حتى يسهل التعامل معها.
14. البدائل والاحتمالات : اكتشاف جميع البدائل أو الخيارات أو الاحتمالات عن قصد - البدائل = حلول مقترحة و الاحتمالات = تفسيرات.
15. المعلومات: الأشياء التي نعرفها عن شيء ما، والتي قد نحصل عليها بأنفسنا أو تقدّم لنا من قبل الآخرين، والأشياء التي لا نعرفها ونحتاجها حتى تكتمل الصورة أو الموقف.
16. الأولويات المهمة الأولى: ترتيب وتنظيم الأفكار حسب الأهمية.
17. التوقــع: اجتهاد يقوم به الفرد عندما لا تتوفر لديه المعلومات الكافية، وذلك في محاولة للافتراض أو التخمين حول بعض المواقف والقضايا التي يمر بها.
18. التذكر: هو أبسط أنواع المعرفة، ويعني القدرة على تخزين المعلومات في الذاكرة، ثم استرجاعها وقت الحاجة إليها.
19. التفسير : تناول الظواهر والمشكلات تناولا عقليا يرمي إلى اكتشاف أو تصور العلاقات القائمة بينها وبين غيرها من المتغيرات.
20. التصنيف: القدرة على تجميع الأشياء أو الوحدات في مجموعات، بحيث تتضمن كل مجموعة وحدات ذات خواص أو صفات مشتركة.
21. ميز / تعرف: الجهد المتروي للتعرف على موقف ليكون من السهل فهمه أو التعامل معه.
22. معالجة الأفكار: البحث المتروي في فكرة ما عن النقاط الجيدة والسيئة والمثيرة بدلا من القبول أو الرفض الفوري
23. اعتبار جميع العوامل: إيجاد أكبر عدد ممكن من العوامل المتعلقة بموقف أو فكرة ما
24. القوانين: وضع مجموعة من القوانين والأنظمة كضوابط لتنظيم حياة الناس وتسهيلها وتحسين علاقاتهم مع بعضهم
25. النتائج المنطقية وما يتبعها: النظر إلى المستقبل لرؤية النتائج الفورية والقصيرة والمتوسطة والبعيدة المدى
26. الأهداف: وضع الأهداف التي تريد الوصول اليها
27. التخطيط: إعداد خطة أو برنامج عملي منظم للوصول إلى الهدف الذي نريد تحقيقه
28. القرارات: القدرة على التفاعل مع الموقف الحالي ورؤيته بشكل أوسع من أجل الوصول إلى قرار سليم
29. إبدأ: القدرة على تحديد العملية الأكثر ملائمة للبدء في التفكير بموقف ما
30. نظّم: الجهد المقصود لتنظيم التفكير وذلك من أجل معالجة موقف معين
31. ركّز: التأكد من الجانب الذي هو موضوع التفكير الآني
32. إدمج: الأفكار المختلفة يمكن أن تجمع معا للخروج بفكرة واحدة.
33. معارضة الفكرة /المفهوم:النظر للأفكار والأشياء المقبولة والمأخوذة بثقة ثم معارضتها.
34. التقييم: فحص الأفكار أو الحلول لرؤية أي منها يمكن أن يناسب بشكل أكبر
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأربعاء 06 نوفمبر 2024, 3:13 am من طرف shawamreh
» الأرملة المرضعة للشاعر معروف الرصافي
الإثنين 28 أكتوبر 2024, 2:16 am من طرف shawamreh
» Learning Styles Scale (Representational Systems) Shawamreh Model
الأحد 27 أكتوبر 2024, 2:15 am من طرف shawamreh
» Oral Educational Supervision Theory
الأحد 27 أكتوبر 2024, 1:50 am من طرف shawamreh
» الأهداف السلوكية النتاجات التعليمية
الأربعاء 23 أكتوبر 2024, 11:00 pm من طرف shawamreh
» المناقشة والحوار والأسئلة
الأربعاء 23 أكتوبر 2024, 10:52 pm من طرف shawamreh
» علم بثقة كن متميزا
السبت 10 مايو 2014, 3:11 pm من طرف shawamreh
» دمج أدوات توسيع الادراك في المنهاج المدرسي
الأحد 10 نوفمبر 2013, 3:01 am من طرف shawamreh
» مفهوم ومهارات ما وراء المعرفة
الإثنين 19 أغسطس 2013, 2:58 am من طرف shawamreh