مفهوم ومهارات ما وراء المعرفة
صفحة 1 من اصل 1
مفهوم ومهارات ما وراء المعرفة
مفهوم ومهارات ما وراء المعرفة
مفهوم ما وراء المعرفة يشير إلى وعي الفرد وسيطرته على أعماله المعرفية الخاصة بعمليات التعلم . ويعرفها وليم عبيد بأنها التفكير في التفكير وتأملات عن المعرفة ، ووعي الفرد بالعمليات المعرفية وآليات التنظيم المستخدمة لحل المشكلات .
مهارات ما وراء المعرفة
1- المعرفة عن المعرفة: وتتضمن المعرفة عن المعرفة ثلاث أنواع من المعرفة:
أولها : المعرفة التقريرية والتي تتعلق بمعرفة المتعلم لمحتوى معين ، ويتكون إلى حد كبير من الحقائق والمفاهيم .
وثانيها : المعرفة الإجرائية والتي تتعلق بمعرفة المتعلم بكيفية عمل شيء ما .
وثالثها : المعرفة الشرطية والتي تتعلق بمعرفة المتعلم بالشروط والقرائن المصاحبة لإجراءات محددة ، وتتصل بمتى يستعمل شيء ما أو إجراء ما ولأي غرض يكون استعماله .
2- تنظيم المعرفة : أما المعرفة المتعلقة بالمجال الثاني وهو تنظيم المعرفة ، والتي تشمل
ا- التخطيط : والذي يتضمن الاختبار الواعي لاستراتيجيات معينة لتحقيق أهداف محددة .
ب- التقويم : ويتضمن تقدير مدى التقدم الحالي في عمليات محددة ، ويحدث أثناء التعلم .
جـ- التنظيم : ويتضمن مراجعة مدى التقدم نحو إحراز الأهداف الرئيسية والفرعية وتعديل السلوك إذا كان ضروريا.
ويقوم تنظيم المعرفة على أساسين هامين هما :
أن يدرس الطلبة كيف يتعلمون أكثر من أن يدرس لهم ما الذي يجب أن يتعلموه
أن يتعلم الطلبة كيف يسلكون في تعلمهم وعملهم.
مفهوم ما وراء المعرفة يشير إلى وعي الفرد وسيطرته على أعماله المعرفية الخاصة بعمليات التعلم . ويعرفها وليم عبيد بأنها التفكير في التفكير وتأملات عن المعرفة ، ووعي الفرد بالعمليات المعرفية وآليات التنظيم المستخدمة لحل المشكلات .
مهارات ما وراء المعرفة
1- المعرفة عن المعرفة: وتتضمن المعرفة عن المعرفة ثلاث أنواع من المعرفة:
أولها : المعرفة التقريرية والتي تتعلق بمعرفة المتعلم لمحتوى معين ، ويتكون إلى حد كبير من الحقائق والمفاهيم .
وثانيها : المعرفة الإجرائية والتي تتعلق بمعرفة المتعلم بكيفية عمل شيء ما .
وثالثها : المعرفة الشرطية والتي تتعلق بمعرفة المتعلم بالشروط والقرائن المصاحبة لإجراءات محددة ، وتتصل بمتى يستعمل شيء ما أو إجراء ما ولأي غرض يكون استعماله .
2- تنظيم المعرفة : أما المعرفة المتعلقة بالمجال الثاني وهو تنظيم المعرفة ، والتي تشمل
ا- التخطيط : والذي يتضمن الاختبار الواعي لاستراتيجيات معينة لتحقيق أهداف محددة .
ب- التقويم : ويتضمن تقدير مدى التقدم الحالي في عمليات محددة ، ويحدث أثناء التعلم .
جـ- التنظيم : ويتضمن مراجعة مدى التقدم نحو إحراز الأهداف الرئيسية والفرعية وتعديل السلوك إذا كان ضروريا.
ويقوم تنظيم المعرفة على أساسين هامين هما :
أن يدرس الطلبة كيف يتعلمون أكثر من أن يدرس لهم ما الذي يجب أن يتعلموه
أن يتعلم الطلبة كيف يسلكون في تعلمهم وعملهم.
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأربعاء 06 نوفمبر 2024, 3:13 am من طرف shawamreh
» الأرملة المرضعة للشاعر معروف الرصافي
الإثنين 28 أكتوبر 2024, 2:16 am من طرف shawamreh
» Learning Styles Scale (Representational Systems) Shawamreh Model
الأحد 27 أكتوبر 2024, 2:15 am من طرف shawamreh
» Oral Educational Supervision Theory
الأحد 27 أكتوبر 2024, 1:50 am من طرف shawamreh
» الأهداف السلوكية النتاجات التعليمية
الأربعاء 23 أكتوبر 2024, 11:00 pm من طرف shawamreh
» المناقشة والحوار والأسئلة
الأربعاء 23 أكتوبر 2024, 10:52 pm من طرف shawamreh
» علم بثقة كن متميزا
السبت 10 مايو 2014, 3:11 pm من طرف shawamreh
» دمج أدوات توسيع الادراك في المنهاج المدرسي
الأحد 10 نوفمبر 2013, 3:01 am من طرف shawamreh
» مفهوم ومهارات ما وراء المعرفة
الإثنين 19 أغسطس 2013, 2:58 am من طرف shawamreh