تفضل بالتسجيل في منتديات عبدالجليل الشوامرة للتربية والتعليم



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

تفضل بالتسجيل في منتديات عبدالجليل الشوامرة للتربية والتعليم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
المواضيع الأخيرة
» الدنيا في ستة أبيات
مفهوم ومهارات ما وراء المعرفة Icon_minitimeالأربعاء 06 نوفمبر 2024, 3:13 am من طرف shawamreh

» الأرملة المرضعة للشاعر معروف الرصافي
مفهوم ومهارات ما وراء المعرفة Icon_minitimeالإثنين 28 أكتوبر 2024, 2:16 am من طرف shawamreh

» Learning Styles Scale (Representational Systems) Shawamreh Model
مفهوم ومهارات ما وراء المعرفة Icon_minitimeالأحد 27 أكتوبر 2024, 2:15 am من طرف shawamreh

» Oral Educational Supervision Theory
مفهوم ومهارات ما وراء المعرفة Icon_minitimeالأحد 27 أكتوبر 2024, 1:50 am من طرف shawamreh

» الأهداف السلوكية النتاجات التعليمية
مفهوم ومهارات ما وراء المعرفة Icon_minitimeالأربعاء 23 أكتوبر 2024, 11:00 pm من طرف shawamreh

» المناقشة والحوار والأسئلة
مفهوم ومهارات ما وراء المعرفة Icon_minitimeالأربعاء 23 أكتوبر 2024, 10:52 pm من طرف shawamreh

» علم بثقة كن متميزا
مفهوم ومهارات ما وراء المعرفة Icon_minitimeالسبت 10 مايو 2014, 3:11 pm من طرف shawamreh

» دمج أدوات توسيع الادراك في المنهاج المدرسي
مفهوم ومهارات ما وراء المعرفة Icon_minitimeالأحد 10 نوفمبر 2013, 3:01 am من طرف shawamreh

» مفهوم ومهارات ما وراء المعرفة
مفهوم ومهارات ما وراء المعرفة Icon_minitimeالإثنين 19 أغسطس 2013, 2:58 am من طرف shawamreh


مفهوم ومهارات ما وراء المعرفة

اذهب الى الأسفل

مفهوم ومهارات ما وراء المعرفة Empty مفهوم ومهارات ما وراء المعرفة

مُساهمة من طرف shawamreh الإثنين 19 أغسطس 2013, 2:58 am

مفهوم ومهارات ما وراء المعرفة

مفهوم ما وراء المعرفة يشير إلى وعي الفرد وسيطرته على أعماله المعرفية الخاصة بعمليات التعلم . ويعرفها وليم عبيد بأنها التفكير في التفكير وتأملات عن المعرفة ، ووعي الفرد بالعمليات المعرفية وآليات التنظيم المستخدمة لحل المشكلات .

مهارات ما وراء المعرفة
1- المعرفة عن المعرفة:  وتتضمن المعرفة عن المعرفة ثلاث أنواع من المعرفة:
أولها : المعرفة التقريرية والتي تتعلق بمعرفة المتعلم لمحتوى معين ، ويتكون إلى حد كبير من الحقائق والمفاهيم .
وثانيها : المعرفة الإجرائية والتي تتعلق بمعرفة المتعلم بكيفية عمل شيء ما .
وثالثها : المعرفة الشرطية والتي تتعلق بمعرفة المتعلم بالشروط والقرائن المصاحبة لإجراءات محددة ، وتتصل بمتى يستعمل شيء ما أو إجراء ما ولأي غرض يكون استعماله .

2- تنظيم المعرفة : أما المعرفة المتعلقة بالمجال الثاني وهو تنظيم المعرفة ، والتي تشمل
ا- التخطيط : والذي يتضمن الاختبار الواعي لاستراتيجيات معينة لتحقيق أهداف محددة .
ب- التقويم : ويتضمن تقدير مدى التقدم الحالي في عمليات محددة ، ويحدث أثناء التعلم .
جـ- التنظيم : ويتضمن مراجعة مدى التقدم نحو إحراز الأهداف الرئيسية والفرعية وتعديل السلوك إذا كان ضروريا.

ويقوم تنظيم المعرفة على أساسين هامين هما :
أن يدرس الطلبة كيف يتعلمون أكثر من أن يدرس لهم ما الذي يجب أن يتعلموه
أن يتعلم الطلبة كيف يسلكون في تعلمهم وعملهم.
shawamreh
shawamreh

عدد المساهمات : 85
تاريخ التسجيل : 07/08/2009

https://shawamreh.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى