تفضل بالتسجيل في منتديات عبدالجليل الشوامرة للتربية والتعليم



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

تفضل بالتسجيل في منتديات عبدالجليل الشوامرة للتربية والتعليم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
المواضيع الأخيرة
» علم بثقة كن متميزا
علم بثقة كن متميزا Icon_minitimeالسبت 10 مايو 2014, 3:11 pm من طرف shawamreh

» دمج أدوات توسيع الادراك في المنهاج المدرسي
علم بثقة كن متميزا Icon_minitimeالأحد 10 نوفمبر 2013, 3:01 am من طرف shawamreh

» مفهوم ومهارات ما وراء المعرفة
علم بثقة كن متميزا Icon_minitimeالإثنين 19 أغسطس 2013, 2:58 am من طرف shawamreh

» الاسلام يوحد بين الدين والعلم
علم بثقة كن متميزا Icon_minitimeالأربعاء 22 مايو 2013, 12:41 pm من طرف mohammad elian

» القانون الدولي الإنساني
علم بثقة كن متميزا Icon_minitimeالإثنين 29 أبريل 2013, 4:34 am من طرف shawamreh

» جميلة بوحيرد
علم بثقة كن متميزا Icon_minitimeالإثنين 29 أبريل 2013, 4:30 am من طرف shawamreh

» مجلة الابتسامة كتب الكترونية
علم بثقة كن متميزا Icon_minitimeالسبت 02 مارس 2013, 2:57 am من طرف shawamreh

» تعريف لبعض مهارات التفكير
علم بثقة كن متميزا Icon_minitimeالسبت 02 مارس 2013, 1:32 am من طرف shawamreh

» خصائص المعلم الناجح بقلم: ماري هاسيت - أمريكا ترجمة: عمر خليفة - الرياض
علم بثقة كن متميزا Icon_minitimeالأحد 24 فبراير 2013, 3:14 am من طرف shawamreh


علم بثقة كن متميزا

اذهب الى الأسفل

علم بثقة كن متميزا Empty علم بثقة كن متميزا

مُساهمة من طرف shawamreh السبت 10 مايو 2014, 3:11 pm

1- التهرب ممنوع
طالب عاجز عن الإجابة يجب أن تنتهي به وهو يجيب
الفشل يقود إلى النجاح
مثال: تسأل طالب سؤال في جدول الضرب يقول لا أعرف أو  يخفض رأسه ولا يجيب ( الطالب هنا يقاوم المعلم )
هل يستجيب المعلم للمقاومة؟.

أوجه مقاومة الطالب للمعلم
عدم معرفة
خجل
تحدي
عدم سماع السؤال
الصيغ المستخدمة من المعلم لمعالجة التهرب
• أنت تعطي الإجابة والطالب يعيدها
• الإجابة يعطيها طالب آخر والطالب يعيدها
• أنت تلمح بالإجابة والطالب يستعملها ليأتي بالإجابة
• طالب آخر يأتي بالتلميح والأول يستخدمه لاكتشاف الإجابة

2- لا يصح إلا الصحيح
لا أقبل إلا الاجابة الكاملة 100%
مثال  : ما تعريف شبه الجزيرة يا أحمد
أحمد: أرض يحيط الماء في أطرافها
المعلم : ولكن يا أحمد هذا التعريف أقرب للخليج فما هو التعريف الصحيح.
يتم التوصل إلى التعريف: قطعة من الأرض يحيط بها الماء من ثلاث جهات.

3- التوسع ( جائزة التحصيل هي المزيد من المعرفة )
• للتأكد من هضم الطلبة للمادة اسأل أسئلة أكثر صعوبة لكي :
1. يتناسب التعليم مع طاقات الطلبة والتمييز بينهم
2. حتى يتحمسوا لتطبيق ما يعرفونه في مواقف جديدة
اسأل كيف ولماذا وما دليلك
مثال: كم تبعد إربد عن عمان
– إجابة : 50 كلم . ( عادة يكتفي المعلم حتى هنا )
سؤال: كيف عرفت ذلك
- إجابة: قست 5 سم على الخريطة ورجعت إلى مقياس الرسم

4- نوع الايقاع
• لغة سليمة ذات تراكيب قوية
• لا تقبل الاختصار المخل بالمعنى
• لا تقبل الصوت غير المسموع
• ركز على نبرة الصوت
• لغة الجسد
• الروح الطيبة والنكتة اللطيفة
• الناس في جميع الأعمار يفقدون القدرة على التركيز لأكثر من عشر دقائق
• نوع استراتيجياتك
• نوع الأنشطة
• اكسر الجمود
• أشرك الجميع


5- التخطيط ابدأ من النتاج.
( ماذا سيتعلم الطلاب هذا اليوم )   وليس  ( ماذا سيفعل الطلاب هذا اليوم )

6- المقدمة
• استخدم مقدمة تجذب انتباه واستثارة الطلبة للتعلم
• قصة قصيرة
• لغز
• صورة
• اعلان

7- فكرة أنا / نحن / أنت
الخطوة اللاعب الكرة العمل
1 أنا عندي أول خطوة في عملية جمع الكسور عند اختلاف المقامات هي توحيد المقامات
2 نحن عندي
أنت تساعد فلنجرب . ماذا قلنا عن طريقة توحيد
المقامات يا سعيد
3 نحن أنت تعمل
أنا أساعد أكمل يا عبدالله ماذا علي أن أفعل
4 أنتم أنت تعمل بعد أن حلينا هذه المسألة حل مسألة أخرى بنفسك
5 أنتم أنت تعمل
وأنت
وأنت أحسنت
حل ثلاث مسائل أخرى
حل مع المجموعة
8- التعليم بالخطوات
المعلم المتميز يساعد على تعلم طلابه المهارات
المعقدة بتجزئتها إلى خطوات أصغر قابلة للتنفيذ
جزء السؤال أو وضحه عندما لا يفهمه الطالب

9- نظم سبورتك
• ابدأ أنت ونظم سبورتك
• اعمل نموذج لسبورة منظمة واستخدمه
• علم طلابك أخذ الملاحظات بدقة كما هي على السبورة

10- الميدان لك
• لا يوجد في الصف منطقة يحظر عليك الطيران فيها.
• لا تحشر نفسك في زاوية وتجول بين الطلبة

11- نسبة المشاركة
• جزء المهمة أو السؤال عندما تشعر أن الطلبة لا يجيبون
• أعط نصف المعلومة واطلب من أحدهم إكمالها
• تظاهر بالجهل واجعل طالبا يقوم بدور المعلم
• اطلب أمثلة متنوعة
• اسمح لبعض الطلبة بالتعليق على اجابات زملائهم
• اطلب منهم إبداء الرأي حول إجابة زميل برفع الأيدي مع – ضد


12- الفهم والاستيعاب
• اجعل الطلاب يفسرون ، يتحدثون ، يناقش بعضهم الآخر
• نوع الأسئلة واجعلها على مستويات من حيث الصعوبة

13- اختتم درسك بالتقويم ( 3- 4 أسئلة )

14- لحظة الانتظار
• بعد طرحك السؤال انتظر من 3 – 5 ثواني لتحصل على اجابات عالية الجودة . أقل من ذلك تحصل على إجابات رديئة.
• أثناء الانتظار قل لهم على سبيل المثال
• أنا انتظر المزيد من الأيدي المرفوعة
• أريد أن أرى 15 يدا قبل أن أسمع الاجابة

15- الكل يكتب:
(أكتب لكي أعرف ما يدور في ذهني )
• فوائد هذا الأسلوب:
• يجعلك تنظر في أفكار الطلبة مقدما عند تجولك بينهم وقراءة ما كتبوا
• يجعلك تشرك الجميع في النقاش وليس رافعي الأيدي فقط
• كتابتهم تحسن نوعية أفكارهم
• تعرف أفضل الأفكار لتبدأ بها
• الكتابة تزيد من تذكر الطلبة للأفكار والمعلومات


16- ثقافة صفية قوية
• الانضباط من الذات
• تعويدهم تحمل المسؤولية
• طريقة الدخول والخروج من الصف
• الاستئذان
• طريقة الجلوس
• طريقة رفع الأيدي
• طريقة لم الدفاتر والأوراق والواجبات وأوراق الامتحانات
• لغة الاشارة للحمام أو طلب منديل



17- التحفيز
• التشجيع في ثانية ( السرعة في التحفيز ) مثال: صفقتان لأحمد إذا جاءت بطيئة علمهم السرعة
• نغمة التحفيز ممتعة ومليئة بالحيوية
• كلمات قصيرة ومؤثرة
• جدد في التحفيز ( يمل الطلاب الأنواع المتكررة )
• ابتكر طرقا أخرى


18- شخصيتك
• اختصر ( خير الكلام ما قل ودل – لا للثرثرة )
• لا تسمح بالمقاطعة
• لا تتورط في جدل وكن ودودا وحازما
• أظهر بتعابير الجسد أنك تصر على تنفيذ كل ما تطلب
• عبر عن القلق الذي في داخلك بهدوء وثقة
• لا تسمح لأحدهم بالانشغال عنك وأنت تتحدث
• تصرف باكرا ولا تجعل السلوك الخطأ يستفحل

19- كرر العمل
• تحسين الأداء هو ما يسعى التعليم لتحقيقه
• اطلب منهم عمل الشيء مرة أخرى لتحصل على نتيجة أفضل وكرر حتى تحصل على الاتقان
• مثال : حل مسائل متعددة على القسمة حتى يتقن الجميع

20 – سجلاتك

سجلاتك وملفاتك وحقيبتك تدل عليك من أول نظرة فاحرص على ترتيبها ونظافتها وتكاملها  [/b]
shawamreh
shawamreh

عدد المساهمات : 85
تاريخ التسجيل : 07/08/2009

https://shawamreh.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى