علم بثقة كن متميزا
صفحة 1 من اصل 1
علم بثقة كن متميزا
1- التهرب ممنوع
طالب عاجز عن الإجابة يجب أن تنتهي به وهو يجيب
الفشل يقود إلى النجاح
مثال: تسأل طالب سؤال في جدول الضرب يقول لا أعرف أو يخفض رأسه ولا يجيب ( الطالب هنا يقاوم المعلم )
هل يستجيب المعلم للمقاومة؟.
أوجه مقاومة الطالب للمعلم
عدم معرفة
خجل
تحدي
عدم سماع السؤال
الصيغ المستخدمة من المعلم لمعالجة التهرب
• أنت تعطي الإجابة والطالب يعيدها
• الإجابة يعطيها طالب آخر والطالب يعيدها
• أنت تلمح بالإجابة والطالب يستعملها ليأتي بالإجابة
• طالب آخر يأتي بالتلميح والأول يستخدمه لاكتشاف الإجابة
2- لا يصح إلا الصحيح
لا أقبل إلا الاجابة الكاملة 100%
مثال : ما تعريف شبه الجزيرة يا أحمد
أحمد: أرض يحيط الماء في أطرافها
المعلم : ولكن يا أحمد هذا التعريف أقرب للخليج فما هو التعريف الصحيح.
يتم التوصل إلى التعريف: قطعة من الأرض يحيط بها الماء من ثلاث جهات.
3- التوسع ( جائزة التحصيل هي المزيد من المعرفة )
• للتأكد من هضم الطلبة للمادة اسأل أسئلة أكثر صعوبة لكي :
1. يتناسب التعليم مع طاقات الطلبة والتمييز بينهم
2. حتى يتحمسوا لتطبيق ما يعرفونه في مواقف جديدة
اسأل كيف ولماذا وما دليلك
مثال: كم تبعد إربد عن عمان
– إجابة : 50 كلم . ( عادة يكتفي المعلم حتى هنا )
سؤال: كيف عرفت ذلك
- إجابة: قست 5 سم على الخريطة ورجعت إلى مقياس الرسم
4- نوع الايقاع
• لغة سليمة ذات تراكيب قوية
• لا تقبل الاختصار المخل بالمعنى
• لا تقبل الصوت غير المسموع
• ركز على نبرة الصوت
• لغة الجسد
• الروح الطيبة والنكتة اللطيفة
• الناس في جميع الأعمار يفقدون القدرة على التركيز لأكثر من عشر دقائق
• نوع استراتيجياتك
• نوع الأنشطة
• اكسر الجمود
• أشرك الجميع
5- التخطيط ابدأ من النتاج.
( ماذا سيتعلم الطلاب هذا اليوم ) وليس ( ماذا سيفعل الطلاب هذا اليوم )
6- المقدمة
• استخدم مقدمة تجذب انتباه واستثارة الطلبة للتعلم
• قصة قصيرة
• لغز
• صورة
• اعلان
7- فكرة أنا / نحن / أنت
الخطوة اللاعب الكرة العمل
1 أنا عندي أول خطوة في عملية جمع الكسور عند اختلاف المقامات هي توحيد المقامات
2 نحن عندي
أنت تساعد فلنجرب . ماذا قلنا عن طريقة توحيد
المقامات يا سعيد
3 نحن أنت تعمل
أنا أساعد أكمل يا عبدالله ماذا علي أن أفعل
4 أنتم أنت تعمل بعد أن حلينا هذه المسألة حل مسألة أخرى بنفسك
5 أنتم أنت تعمل
وأنت
وأنت أحسنت
حل ثلاث مسائل أخرى
حل مع المجموعة
8- التعليم بالخطوات
المعلم المتميز يساعد على تعلم طلابه المهارات
المعقدة بتجزئتها إلى خطوات أصغر قابلة للتنفيذ
جزء السؤال أو وضحه عندما لا يفهمه الطالب
9- نظم سبورتك
• ابدأ أنت ونظم سبورتك
• اعمل نموذج لسبورة منظمة واستخدمه
• علم طلابك أخذ الملاحظات بدقة كما هي على السبورة
10- الميدان لك
• لا يوجد في الصف منطقة يحظر عليك الطيران فيها.
• لا تحشر نفسك في زاوية وتجول بين الطلبة
11- نسبة المشاركة
• جزء المهمة أو السؤال عندما تشعر أن الطلبة لا يجيبون
• أعط نصف المعلومة واطلب من أحدهم إكمالها
• تظاهر بالجهل واجعل طالبا يقوم بدور المعلم
• اطلب أمثلة متنوعة
• اسمح لبعض الطلبة بالتعليق على اجابات زملائهم
• اطلب منهم إبداء الرأي حول إجابة زميل برفع الأيدي مع – ضد
12- الفهم والاستيعاب
• اجعل الطلاب يفسرون ، يتحدثون ، يناقش بعضهم الآخر
• نوع الأسئلة واجعلها على مستويات من حيث الصعوبة
13- اختتم درسك بالتقويم ( 3- 4 أسئلة )
14- لحظة الانتظار
• بعد طرحك السؤال انتظر من 3 – 5 ثواني لتحصل على اجابات عالية الجودة . أقل من ذلك تحصل على إجابات رديئة.
• أثناء الانتظار قل لهم على سبيل المثال
• أنا انتظر المزيد من الأيدي المرفوعة
• أريد أن أرى 15 يدا قبل أن أسمع الاجابة
15- الكل يكتب:
(أكتب لكي أعرف ما يدور في ذهني )
• فوائد هذا الأسلوب:
• يجعلك تنظر في أفكار الطلبة مقدما عند تجولك بينهم وقراءة ما كتبوا
• يجعلك تشرك الجميع في النقاش وليس رافعي الأيدي فقط
• كتابتهم تحسن نوعية أفكارهم
• تعرف أفضل الأفكار لتبدأ بها
• الكتابة تزيد من تذكر الطلبة للأفكار والمعلومات
16- ثقافة صفية قوية
• الانضباط من الذات
• تعويدهم تحمل المسؤولية
• طريقة الدخول والخروج من الصف
• الاستئذان
• طريقة الجلوس
• طريقة رفع الأيدي
• طريقة لم الدفاتر والأوراق والواجبات وأوراق الامتحانات
• لغة الاشارة للحمام أو طلب منديل
17- التحفيز
• التشجيع في ثانية ( السرعة في التحفيز ) مثال: صفقتان لأحمد إذا جاءت بطيئة علمهم السرعة
• نغمة التحفيز ممتعة ومليئة بالحيوية
• كلمات قصيرة ومؤثرة
• جدد في التحفيز ( يمل الطلاب الأنواع المتكررة )
• ابتكر طرقا أخرى
18- شخصيتك
• اختصر ( خير الكلام ما قل ودل – لا للثرثرة )
• لا تسمح بالمقاطعة
• لا تتورط في جدل وكن ودودا وحازما
• أظهر بتعابير الجسد أنك تصر على تنفيذ كل ما تطلب
• عبر عن القلق الذي في داخلك بهدوء وثقة
• لا تسمح لأحدهم بالانشغال عنك وأنت تتحدث
• تصرف باكرا ولا تجعل السلوك الخطأ يستفحل
19- كرر العمل
• تحسين الأداء هو ما يسعى التعليم لتحقيقه
• اطلب منهم عمل الشيء مرة أخرى لتحصل على نتيجة أفضل وكرر حتى تحصل على الاتقان
• مثال : حل مسائل متعددة على القسمة حتى يتقن الجميع
20 – سجلاتك
سجلاتك وملفاتك وحقيبتك تدل عليك من أول نظرة فاحرص على ترتيبها ونظافتها وتكاملها [/b]
طالب عاجز عن الإجابة يجب أن تنتهي به وهو يجيب
الفشل يقود إلى النجاح
مثال: تسأل طالب سؤال في جدول الضرب يقول لا أعرف أو يخفض رأسه ولا يجيب ( الطالب هنا يقاوم المعلم )
هل يستجيب المعلم للمقاومة؟.
أوجه مقاومة الطالب للمعلم
عدم معرفة
خجل
تحدي
عدم سماع السؤال
الصيغ المستخدمة من المعلم لمعالجة التهرب
• أنت تعطي الإجابة والطالب يعيدها
• الإجابة يعطيها طالب آخر والطالب يعيدها
• أنت تلمح بالإجابة والطالب يستعملها ليأتي بالإجابة
• طالب آخر يأتي بالتلميح والأول يستخدمه لاكتشاف الإجابة
2- لا يصح إلا الصحيح
لا أقبل إلا الاجابة الكاملة 100%
مثال : ما تعريف شبه الجزيرة يا أحمد
أحمد: أرض يحيط الماء في أطرافها
المعلم : ولكن يا أحمد هذا التعريف أقرب للخليج فما هو التعريف الصحيح.
يتم التوصل إلى التعريف: قطعة من الأرض يحيط بها الماء من ثلاث جهات.
3- التوسع ( جائزة التحصيل هي المزيد من المعرفة )
• للتأكد من هضم الطلبة للمادة اسأل أسئلة أكثر صعوبة لكي :
1. يتناسب التعليم مع طاقات الطلبة والتمييز بينهم
2. حتى يتحمسوا لتطبيق ما يعرفونه في مواقف جديدة
اسأل كيف ولماذا وما دليلك
مثال: كم تبعد إربد عن عمان
– إجابة : 50 كلم . ( عادة يكتفي المعلم حتى هنا )
سؤال: كيف عرفت ذلك
- إجابة: قست 5 سم على الخريطة ورجعت إلى مقياس الرسم
4- نوع الايقاع
• لغة سليمة ذات تراكيب قوية
• لا تقبل الاختصار المخل بالمعنى
• لا تقبل الصوت غير المسموع
• ركز على نبرة الصوت
• لغة الجسد
• الروح الطيبة والنكتة اللطيفة
• الناس في جميع الأعمار يفقدون القدرة على التركيز لأكثر من عشر دقائق
• نوع استراتيجياتك
• نوع الأنشطة
• اكسر الجمود
• أشرك الجميع
5- التخطيط ابدأ من النتاج.
( ماذا سيتعلم الطلاب هذا اليوم ) وليس ( ماذا سيفعل الطلاب هذا اليوم )
6- المقدمة
• استخدم مقدمة تجذب انتباه واستثارة الطلبة للتعلم
• قصة قصيرة
• لغز
• صورة
• اعلان
7- فكرة أنا / نحن / أنت
الخطوة اللاعب الكرة العمل
1 أنا عندي أول خطوة في عملية جمع الكسور عند اختلاف المقامات هي توحيد المقامات
2 نحن عندي
أنت تساعد فلنجرب . ماذا قلنا عن طريقة توحيد
المقامات يا سعيد
3 نحن أنت تعمل
أنا أساعد أكمل يا عبدالله ماذا علي أن أفعل
4 أنتم أنت تعمل بعد أن حلينا هذه المسألة حل مسألة أخرى بنفسك
5 أنتم أنت تعمل
وأنت
وأنت أحسنت
حل ثلاث مسائل أخرى
حل مع المجموعة
8- التعليم بالخطوات
المعلم المتميز يساعد على تعلم طلابه المهارات
المعقدة بتجزئتها إلى خطوات أصغر قابلة للتنفيذ
جزء السؤال أو وضحه عندما لا يفهمه الطالب
9- نظم سبورتك
• ابدأ أنت ونظم سبورتك
• اعمل نموذج لسبورة منظمة واستخدمه
• علم طلابك أخذ الملاحظات بدقة كما هي على السبورة
10- الميدان لك
• لا يوجد في الصف منطقة يحظر عليك الطيران فيها.
• لا تحشر نفسك في زاوية وتجول بين الطلبة
11- نسبة المشاركة
• جزء المهمة أو السؤال عندما تشعر أن الطلبة لا يجيبون
• أعط نصف المعلومة واطلب من أحدهم إكمالها
• تظاهر بالجهل واجعل طالبا يقوم بدور المعلم
• اطلب أمثلة متنوعة
• اسمح لبعض الطلبة بالتعليق على اجابات زملائهم
• اطلب منهم إبداء الرأي حول إجابة زميل برفع الأيدي مع – ضد
12- الفهم والاستيعاب
• اجعل الطلاب يفسرون ، يتحدثون ، يناقش بعضهم الآخر
• نوع الأسئلة واجعلها على مستويات من حيث الصعوبة
13- اختتم درسك بالتقويم ( 3- 4 أسئلة )
14- لحظة الانتظار
• بعد طرحك السؤال انتظر من 3 – 5 ثواني لتحصل على اجابات عالية الجودة . أقل من ذلك تحصل على إجابات رديئة.
• أثناء الانتظار قل لهم على سبيل المثال
• أنا انتظر المزيد من الأيدي المرفوعة
• أريد أن أرى 15 يدا قبل أن أسمع الاجابة
15- الكل يكتب:
(أكتب لكي أعرف ما يدور في ذهني )
• فوائد هذا الأسلوب:
• يجعلك تنظر في أفكار الطلبة مقدما عند تجولك بينهم وقراءة ما كتبوا
• يجعلك تشرك الجميع في النقاش وليس رافعي الأيدي فقط
• كتابتهم تحسن نوعية أفكارهم
• تعرف أفضل الأفكار لتبدأ بها
• الكتابة تزيد من تذكر الطلبة للأفكار والمعلومات
16- ثقافة صفية قوية
• الانضباط من الذات
• تعويدهم تحمل المسؤولية
• طريقة الدخول والخروج من الصف
• الاستئذان
• طريقة الجلوس
• طريقة رفع الأيدي
• طريقة لم الدفاتر والأوراق والواجبات وأوراق الامتحانات
• لغة الاشارة للحمام أو طلب منديل
17- التحفيز
• التشجيع في ثانية ( السرعة في التحفيز ) مثال: صفقتان لأحمد إذا جاءت بطيئة علمهم السرعة
• نغمة التحفيز ممتعة ومليئة بالحيوية
• كلمات قصيرة ومؤثرة
• جدد في التحفيز ( يمل الطلاب الأنواع المتكررة )
• ابتكر طرقا أخرى
18- شخصيتك
• اختصر ( خير الكلام ما قل ودل – لا للثرثرة )
• لا تسمح بالمقاطعة
• لا تتورط في جدل وكن ودودا وحازما
• أظهر بتعابير الجسد أنك تصر على تنفيذ كل ما تطلب
• عبر عن القلق الذي في داخلك بهدوء وثقة
• لا تسمح لأحدهم بالانشغال عنك وأنت تتحدث
• تصرف باكرا ولا تجعل السلوك الخطأ يستفحل
19- كرر العمل
• تحسين الأداء هو ما يسعى التعليم لتحقيقه
• اطلب منهم عمل الشيء مرة أخرى لتحصل على نتيجة أفضل وكرر حتى تحصل على الاتقان
• مثال : حل مسائل متعددة على القسمة حتى يتقن الجميع
20 – سجلاتك
سجلاتك وملفاتك وحقيبتك تدل عليك من أول نظرة فاحرص على ترتيبها ونظافتها وتكاملها [/b]
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 10 مايو 2014, 3:11 pm من طرف shawamreh
» دمج أدوات توسيع الادراك في المنهاج المدرسي
الأحد 10 نوفمبر 2013, 3:01 am من طرف shawamreh
» مفهوم ومهارات ما وراء المعرفة
الإثنين 19 أغسطس 2013, 2:58 am من طرف shawamreh
» الاسلام يوحد بين الدين والعلم
الأربعاء 22 مايو 2013, 12:41 pm من طرف mohammad elian
» القانون الدولي الإنساني
الإثنين 29 أبريل 2013, 4:34 am من طرف shawamreh
» جميلة بوحيرد
الإثنين 29 أبريل 2013, 4:30 am من طرف shawamreh
» مجلة الابتسامة كتب الكترونية
السبت 02 مارس 2013, 2:57 am من طرف shawamreh
» تعريف لبعض مهارات التفكير
السبت 02 مارس 2013, 1:32 am من طرف shawamreh
» خصائص المعلم الناجح بقلم: ماري هاسيت - أمريكا ترجمة: عمر خليفة - الرياض
الأحد 24 فبراير 2013, 3:14 am من طرف shawamreh