تفضل بالتسجيل في منتديات عبدالجليل الشوامرة للتربية والتعليم



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

تفضل بالتسجيل في منتديات عبدالجليل الشوامرة للتربية والتعليم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
المواضيع الأخيرة
» علم بثقة كن متميزا
الحلقة الدراسية كوسيط تدريبي للمعلمين * جميل قاسم Icon_minitimeالسبت 10 مايو 2014, 3:11 pm من طرف shawamreh

» دمج أدوات توسيع الادراك في المنهاج المدرسي
الحلقة الدراسية كوسيط تدريبي للمعلمين * جميل قاسم Icon_minitimeالأحد 10 نوفمبر 2013, 3:01 am من طرف shawamreh

» مفهوم ومهارات ما وراء المعرفة
الحلقة الدراسية كوسيط تدريبي للمعلمين * جميل قاسم Icon_minitimeالإثنين 19 أغسطس 2013, 2:58 am من طرف shawamreh

» الاسلام يوحد بين الدين والعلم
الحلقة الدراسية كوسيط تدريبي للمعلمين * جميل قاسم Icon_minitimeالأربعاء 22 مايو 2013, 12:41 pm من طرف mohammad elian

» القانون الدولي الإنساني
الحلقة الدراسية كوسيط تدريبي للمعلمين * جميل قاسم Icon_minitimeالإثنين 29 أبريل 2013, 4:34 am من طرف shawamreh

» جميلة بوحيرد
الحلقة الدراسية كوسيط تدريبي للمعلمين * جميل قاسم Icon_minitimeالإثنين 29 أبريل 2013, 4:30 am من طرف shawamreh

» مجلة الابتسامة كتب الكترونية
الحلقة الدراسية كوسيط تدريبي للمعلمين * جميل قاسم Icon_minitimeالسبت 02 مارس 2013, 2:57 am من طرف shawamreh

» تعريف لبعض مهارات التفكير
الحلقة الدراسية كوسيط تدريبي للمعلمين * جميل قاسم Icon_minitimeالسبت 02 مارس 2013, 1:32 am من طرف shawamreh

» خصائص المعلم الناجح بقلم: ماري هاسيت - أمريكا ترجمة: عمر خليفة - الرياض
الحلقة الدراسية كوسيط تدريبي للمعلمين * جميل قاسم Icon_minitimeالأحد 24 فبراير 2013, 3:14 am من طرف shawamreh


الحلقة الدراسية كوسيط تدريبي للمعلمين * جميل قاسم

اذهب الى الأسفل

الحلقة الدراسية كوسيط تدريبي للمعلمين * جميل قاسم Empty الحلقة الدراسية كوسيط تدريبي للمعلمين * جميل قاسم

مُساهمة من طرف shawamreh السبت 23 فبراير 2013, 5:11 pm


الحلقة الدراسية كوسيط تدريبي للمعلمين * جميل قاسم


مفهوم الحلقة الدراسية: هو اللقاء الذي ينظمه المدرب / المشرف التربوي لمجموعة من المعلمين لتدارس موضوع محدد في برنامجهم التدريبي كان قد زودهم بالمواد التعليمية المتصلة به وبخطة عمل تحدد المتوقع منهم عمله قبل حضورهم الحلقة الدراسية.. مثل القراءات والمراجع وجمع المعلومات والملخصات والتطبيقات الصفية ومناقشات الزملاء.

أهمية الحلقة الدراسية:.

- توفر الفرص للمعلمين بالتعمق في المفاهيم التي تعلموها من دراستهم الذاتية فهي متممة للدراسة الذاتية والتعينات لا بديل عنها.

- توفر الفرص لتطوير المهارات المهنية المبنية على النشاطات المقترحة كالعمل الكتابي وحل المشكلات والعمل في فريق وحل التدريبات وتوظيف الوسائل السمعية والبصرية.

- توفر الفرصة للتخطيط التعاوني المشترك للمعلمين بهدف زيادة قدرتهم على تطبيق ممارسات صفية.

- تساعد في توفير دافع عند المعلمين لقراءات أوسع والرجوع إلى المراجع والأبحاث.

- تعمل على تقدير عمل المشرف والتعاون معه وتوفر تغذية راجعة تساعد المشرف على تقييم المادة التعليمية ومراجعة الخطة المقترحة للحلقة الدراسية وتوفير مواد دراسية إضافية.

التخطيط للحلقات الدراسية التدريبية:.

- يوزع المشرف التعينات الدراسية على المعلمين والتأكد من وصولها في وقت مناسب قبل وقت الحلقة يسمح بالدراسة وتنفيذ الأنشطة المطلوبة.

- يقوم المشرف / المدرب بقراءة التعيينات وفهمها لمستوى يسمح له بالقدرة على اجابة استفسارات المعلمين.

- يعد المشرف / المدرب خطة العمل ويستوعبها وان استعان بمدرب آخر فعليه التشاور معه وإشراكه في إعداد الخطة.

تنفيذ الحلقة الدراسية / كوسيط تدريبي:.

- تذكير المشاركين بأهداف الحلقة الدراسية ومراجعة خطة العمل معها.

- الحرص على أن يكون تنفيذ الخطة والحوار والنقاش ضمن الأهداف المخطط لها.

- توظيف تكنولوجيا التعليم أثناء التنفيذ وذلك بإعداد اللازم من قبل المدرب أو مصادر التعلم

- مشاركة الدارسين في أنشطة الحلقة، فقد يكلف المدرب / المشرف الدارسين بإعداد جوانب الحلقة وتنفيذها، وقد يسمح المدرب أن تكون الحلقة مناقشة حرة.

بعض أساليب التدريب في قيادة الحلقة الدراسية:.

- هيئة الثقات: مجموعة خبراء تقوم بالإجابة على أسئلة المعلمين / المتدربين.

- حلقة النقاش التمهيدية: مداولة غير منظمة حول سؤال يطرحه قائد الحلقة وتتم المداولة من خلال مجموعات صغيرة.

- المناظرة: يطرح المدرب قضية أو مسألة ويطلب من المعلمين طرح تفسيرات وحجج مؤيدة وأخرى مضادة.

- العرض التوضيحي: يقوم المدرب أمام المجموعة بعمل تجربة أو رسم خريطة أو أي شيء له علاقة بموضوع الحلقة الدراسية.

- النقاش الزمري: ينقسم المعلمون إلى مجموعات رباعية أو سداسية يطلب من كل زمرة أن تتدارس سؤالاً أوموضوعاً فرعياً وتعد تقريراً مشتركاً عنه.

- المنتدى المفتوح: يطرح المدرب / المشرف موضوعاً جدلياً يبني عليه نقاشاً غير نظامي بين المتدربين والمدرب.

- نقاش هيئة: يطلب فيه قائد الحلقة / المشرف من اثنين أو ثلاثة من المعلمين مناقشة قضية أو موضوع من موضوعات الحلقة أمام زملائهم.

- المشغل: يشترك المتدربون في نشاط يحسن ممارساتهم المدرسية أوالتدريبية بهدف مجابهة مشكلة.. كالقيام بتجربة أوإنتاج وسيلة.

والحلقة الدراسية الجيدة هي التي تكون أهدافها واضحة وخطتها ملائمة وأنشتطها متنوعة وتشجع التعلم المتبادل وان تفتح أمام المعلمين / المتدربين أفاقاً جديدة تحفزهم، وان تنتهي بنشاط ختامي يبلور أفكار الحلقة.. وان تخضع إسهامات المتدربين والحلقة للتقويم.

.. الإخوة المشرفون والمنسقون.. في لقاءاتكم مع معلميكم.. حددوا بعض قضايا عملية التعليم التي تعترض معلميكم.. واعقدوا حلقات دراسية لحلها فذلك خفف من ضرورة التدريب النظامي والذي يستدعي وقتاً أطول وعلى حساب راحة المعلم، ويبرز دور المعلم / المتدرب في عملية التدريب.
shawamreh
shawamreh

عدد المساهمات : 85
تاريخ التسجيل : 07/08/2009

https://shawamreh.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى