تفضل بالتسجيل في منتديات عبدالجليل الشوامرة للتربية والتعليم



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

تفضل بالتسجيل في منتديات عبدالجليل الشوامرة للتربية والتعليم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
المواضيع الأخيرة
» الدنيا في ستة أبيات
الحقيبة التعليمية Icon_minitimeالأربعاء 06 نوفمبر 2024, 3:13 am من طرف shawamreh

» الأرملة المرضعة للشاعر معروف الرصافي
الحقيبة التعليمية Icon_minitimeالإثنين 28 أكتوبر 2024, 2:16 am من طرف shawamreh

» Learning Styles Scale (Representational Systems) Shawamreh Model
الحقيبة التعليمية Icon_minitimeالأحد 27 أكتوبر 2024, 2:15 am من طرف shawamreh

» Oral Educational Supervision Theory
الحقيبة التعليمية Icon_minitimeالأحد 27 أكتوبر 2024, 1:50 am من طرف shawamreh

» الأهداف السلوكية النتاجات التعليمية
الحقيبة التعليمية Icon_minitimeالأربعاء 23 أكتوبر 2024, 11:00 pm من طرف shawamreh

» المناقشة والحوار والأسئلة
الحقيبة التعليمية Icon_minitimeالأربعاء 23 أكتوبر 2024, 10:52 pm من طرف shawamreh

» علم بثقة كن متميزا
الحقيبة التعليمية Icon_minitimeالسبت 10 مايو 2014, 3:11 pm من طرف shawamreh

» دمج أدوات توسيع الادراك في المنهاج المدرسي
الحقيبة التعليمية Icon_minitimeالأحد 10 نوفمبر 2013, 3:01 am من طرف shawamreh

» مفهوم ومهارات ما وراء المعرفة
الحقيبة التعليمية Icon_minitimeالإثنين 19 أغسطس 2013, 2:58 am من طرف shawamreh


الحقيبة التعليمية

اذهب الى الأسفل

الحقيبة التعليمية Empty الحقيبة التعليمية

مُساهمة من طرف shawamreh الإثنين 18 يناير 2010, 10:07 pm

الحقيبة التعليمية

عبدالجليل الشوامرة

تؤكد الاتجاهات التربوية المعاصرة على أهمية التعلم الفردي الذي ينقل محور اهتمام العملية التعليمية من المادة الدراسية إلى التلميذ نفسه ويسلط عليه الأضواء ليكشف عن ميوله واستعداداته وقدراته ومهاراته الذاتية ليتمكن بذلك من الوصول إلى أقصى طاقاته وإمكاناته.

وتمثل الحقيبة التعليمية أحد نماذج التعلم الفردي وقد تبلورت فكرة الحقائب / الرزم التعليمية مع تطور البرامج التي تهدف إلي مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين .

نشأتها:
في أوائل الستينيّات من القرن الماضي ظهرت البادرة الأولى من الرزم / الحقائب التعليمية في مركز مصادر المعلومات بمتحف الأطفال في مدينة بوسطن بالولايات المتحدة الأمريكية ، عندما اخترع ما يسمى ب ( صناديق الاستكشاف ) Discovery Boxes ، وهي عبارة عن صناديق جمعوا فيها مواد تعليمية متنوعة تعرض موضوعاً معيناً أو فكرة محددةً تتمركز محتويات الصندوق حولها لتبرزها بأسلوب يتميز بالترابط والتكامل ، وقد عالجت الصناديق في مراحلها الأولى موضوعات تعلم الأطفال في ما يسمى بصندوق الدمى وصندوق الحيوانات المتنوعة وما إلى ذلك

تطورها:
تطورت هذه الصناديق باستخدام المواد التعليمية ذات الأبعاد الثلاثة كالمجسمات والنماذج إضافة إلى كتيب للتعليمات وخرائط تحليلية توضح الهدف من استخدام الصندوق وأفضل الأساليب للوصول إليه حيث أطلق عليها مسمى ( وحدات التقابل ) Match Units وأصبحت تحوي مواد تعليمية متنوعة الاستخدام ومتعددة الأهداف إذ احتوت على الصور الثابتة والأفلام المتحركة والأشرطة المسجلة والنماذج ، كما احتوى الصندوق على دليل للمعلم يوضح أهم الأنشطة التي يمكن أن يقوم بها الطفل سواء بمحض إرادته أو بتوجيه من المعلم وعرض لأهم الخبرات والمهارات التي يمكن أن تنتج عن كل جزء من أجزاء الصندوق 0 وبعد العديد من التجارب والاستفادة من آراء الكثير من المعلمين والتربويين والآباء تم تطوير هذه الحقائب إلى الأفضل حتى خرجت بمفهومها الحالي إلى حيز الوجود 0

تعددت تعريفات الحقائب/الرزم التعليمية ، تبعاً للاختلاف في أسلوب استخدامها وطريقته ، إلا أنها تشترك جميعا في مفاهيمها العامة ومكوناتها الأساسية .

تعريفها:
" الحقيبة/الرزمة التعليمية هي : وحدة تعليمية تعتمد نظام التعلم الذاتي وتوجه نشاط المتعلم ، وتحتوي على مادة معرفية ومواد تعليمية منوعة مرتبطة بنتاجات تعليمية ،ومعززة باختبارات قبلية وبعدية وذاتية ، ومدعمة بنشاطات تعليمية متعددة تخدم المناهج الدراسية وتساندها " 0


مميزات الحقيبة التعليمية:
وعليه فإن الحقيبة التعليمية تمتاز بما يأتي:
- - محددة النتاجات 0
- التعلم من خلالها فرديا وذاتيا 0
- تراعي الفروق الفردية 0
- تشتمل على مواد تعليمية متعددة 0
- تشتمل على أنشطة ومهارات هادفة متنوعة 0
- تتنوع فيها استراتيجيات التقويم وأدواته وأوقاته 0
- يتوافر فيها دليل استخدام مشتملا على المحتوى العلمي 0
- مستوى التعلم المستهدف من خلالها هو الإتقان 0

مكونات الحقيبة التعليمية:
( الدليل - الأنشطة التدريسية - التقويم وأدواته )

الدليل :
يوضع على شكل كتيب صغير أو صفحات منفصلة ويتضمن معلومات واضحة عن موضوع الحقيبة ومحتوياتها وفئة المتعلمين المستهدفة ومستواهم التعليمي و يشتمل على معلومات عامة عن :
1. العنوان : الذي يوضح الفكرة الأساسية التي تعالجها الحقيبة 0
2. التعليمات والإرشادات للمعلم والمتعلم 0
3. مسوغات استخدام الحقيبة : تبين الغرض من استخدام الحقيبة
4. مكوناتها المطبوعة وغير المطبوعة : من أدوات وأجهزة ونماذج مجسمة وورقية وشفافيات وأفلام وأشرطة …. الخ 0
5. الفئة المستهدفة : لتحديد نوع المتعلمين الذي يوجه إليهم برنامج الحقيبة كبيان حدود العمر والصف الدراسي ….. الخ 0
6. النتاجات التعليمية المتوقع تحقيقها في أداء المتعلم بعد كل مرحلة من برنامج الحقيبة وبعد إتمام البرنامج بكامله 0

الأنشطة التعليمية ومصادر التعلم :
تشتمل كل حقيبة تعليمية على مجموعة من الأنشطة وأوراق العمل ومصادر التعلم مثل الأجهزة والأدوات والأفلام والخرائط والمجسمات والبطاقات والأقراص المدمجة والفيديو والشفافيات والعينات والمجلات والصور.....الخ

التقويم وأدواته : الاختبارات التشخيصية والتحصيلية بأنواعها واستراتيجيات التقويم الواقعي وأدواته مثل قوائم الشطب وسلالم التقدير.
shawamreh
shawamreh

عدد المساهمات : 85
تاريخ التسجيل : 07/08/2009

https://shawamreh.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى