فـي التربيـة * جميل قاسم
صفحة 1 من اصل 1
فـي التربيـة * جميل قاسم
فـي التربيـة * جميل قاسم
كفايات المعلم:
ليكون المعلم ناجحا في اداء رسالته لا بد من ان يتمتع بالكفايات التالية:
1 - الكفايات المتعلقة بالمبحث محتوى التعليم:
- يتمتع بمعرفة تتناسب مع متطلبات المبحث الذي يدرسه وتتعدى تلك المعرفة وتلك المتطلبات كذلك.
- يخطط بشكل عام يقوم ببناء برامج تعليمية تعليمية مترابطة يمكنها التطور والاستمرار ، آخذا بعين الاعتبار سياسيات المناهج الوطنية والاقليمية والمدرسة ، ويقوم كذلك بالتخطيط للدروس ضمن تلك المناهج.
- يقوم باختيار مصادر مناسبة للتعلم ، مثل المواد التي تبث في الراديو او التلفزيون وكل مصادر تكنولوجيا المعلومات.
- يقدم محتوى المادة التعليمية للطلبة بأسلوب مناسب.
- يبرر ما يقدمه من تعليم من خلال معرفته وفهمه لعملية التعليم وبيانات المناهج ونمو الطفل بشكل عام وكذلك حاجات طلبته بشكل خاص.
2 - الكفايات المتعلقة بالموقف الصفي:
أ - في مجال الاتصال
- يقدم المادة التعليمية من خلال لغة واضحة ومفهومة واسلوب مثير.
- يسأل الطلبة بشكل فاعل ويستجيب الى مناقشة الطلبة واسئلتهم.
- قال تعالى «فبما رحمة من الله لنت لهم ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك ، فاعف عنهم واستغفر لهم وشاورهم في الامر».
- ان يكسب محبة طلبته قال سيدنا علي: «من لانت كلمته وجبت محبته».
ب - في مجال الاساليب
- يستخدم مجموعة من استراتيجيات تعليم تتناسب مع المبحث والموضوع الذي يدرسه.
- يحدد المواقع المناسبة للتعامل مع طلبته بشكل كامل ، مجموعات ، ازواج ، افراد.
- يخلق المواقف التعليمية المناسبة للطلبة ويثير مشكلات محفزة على التعلم.
- يعد التوقعات التي تتطلب دورا مناسبا من الطلبة.
- يحدد ويستجيب للطلبة ذوي الحاجات التربوية الخاصة وكذلك الطلبة الذين يعانون من صعوبات في التعلم.
- يراعي الفروق في الخلفية الحضارية والبيئية بين الطلبة.
- يشجع ويستعمل بطريقة مدروسة مصادر متنوعة ، بما في ذلك تكنولوجيا المعلومات بأنواعها المختلفة .
- يقيّم ويبرّر الاساليب المستخدمة في التقويم.
ج - في مجال ادارة الصف
- يستخدم مجموعة من الطرائق من شأنها ايجاد بيئة تعليمية هادفة ، منظمة «مرتبة» وآمنة.
- يضبط سلوك الطلبة من خلال استخدام التعزيز الايجابي والسلبي ويعرف متى عليه ان يقدم النصيحة.
- يحافظ على وجود الدافعية والرغبة في التعليم لدى الطلبة.
- يقيم ويبرر اجراءاته في ادارة الطلبة.
د - في مجال التقويم
- يبدي تفهما لمبادىء وانواع التقويم يمكن استخدامها.
- يقوم نوعية تعليم الطلبة مقاسه على المعايير الوطنية المحددة لتلك المجموعة من الطلبة.
- يقوم ويوثق بشكل منتظم تقدم الطلبة وبشكل فردي
- يقدم للطلبة تغذية راجعة منتظمة حول تقدمهم.
- يستفيد من التقويم في تحسين وتقويم التعلم.
3 - الكفايات المتعلقة بالمدرسة
- على دراية بنظام المدرسة التي يعمل بها خاصة في مجال التنظيم ، الادارة ، سياسة المدرسة ، الخطط التطويرية فيها وربط ذلك بأدائه التعليمي.
- يعرف كيف يناقش مع اولياء الامور قضايا تتعلق بأطفالهم.
- على دراية بالمجالس المدرسية ويتفاعل معها.
- يعرف كيف يتصل بالاشخاص من ذوي المهن المختلفة الذين يقدمون خدمات معينة لطلبة المدارس والاشخاص الذين يستفيدون من المدرسة ، وكذلك زملائه في المدرسة ، المدارس المماثلة.
- يعرف المصادر المساعدة داخل المدرسة وكيفية الاستفادة منها.
- يدرك الاعمال المدرسية ذات الصبغة المنهجية المشتركة ويقوم بتقديم مدخلات لها.
- له رغبات ومهارات تساعده على تقييم نشاطات للطلبة خارج نطاق المنهاج.
4 - الكفايات المتعلقة بالمهنية.
- يعرف مسؤولياته الادارية والقانونية والتعاقدية المتعلقة بعمله.
- يجري تقييما اوليا لنموه المهني.
- لديه الاتجاهات المهنية التالية:
أ - التزام نحو العمل ونحو الذين يتأثرون بهذا العمل.
ب - التزام بالمتابعة مع الاخرين لرفع مستوى تحصيل الطلبة.
ج - التزام بالتعاون مع الاخرين لرفع مستوى تحصيل الطلبة.
د - التزام بتعزيز وتقوية النمو الروحي من خلال العقيدة ، والقيم والمثل السائدة والمرغوب فيها.
ولا تنس كفايات الولاء والانتماء والتضحية والمسؤولية.. وفوق كذل ذلك مخافة الله وطلب رضائه وغفرانه.
«ربنا وابعث فيهم رسولا منهم يتلو عليهم آياتك ويعلمهم الكتاب والحكمة ويزكيهم».
ا
كفايات المعلم:
ليكون المعلم ناجحا في اداء رسالته لا بد من ان يتمتع بالكفايات التالية:
1 - الكفايات المتعلقة بالمبحث محتوى التعليم:
- يتمتع بمعرفة تتناسب مع متطلبات المبحث الذي يدرسه وتتعدى تلك المعرفة وتلك المتطلبات كذلك.
- يخطط بشكل عام يقوم ببناء برامج تعليمية تعليمية مترابطة يمكنها التطور والاستمرار ، آخذا بعين الاعتبار سياسيات المناهج الوطنية والاقليمية والمدرسة ، ويقوم كذلك بالتخطيط للدروس ضمن تلك المناهج.
- يقوم باختيار مصادر مناسبة للتعلم ، مثل المواد التي تبث في الراديو او التلفزيون وكل مصادر تكنولوجيا المعلومات.
- يقدم محتوى المادة التعليمية للطلبة بأسلوب مناسب.
- يبرر ما يقدمه من تعليم من خلال معرفته وفهمه لعملية التعليم وبيانات المناهج ونمو الطفل بشكل عام وكذلك حاجات طلبته بشكل خاص.
2 - الكفايات المتعلقة بالموقف الصفي:
أ - في مجال الاتصال
- يقدم المادة التعليمية من خلال لغة واضحة ومفهومة واسلوب مثير.
- يسأل الطلبة بشكل فاعل ويستجيب الى مناقشة الطلبة واسئلتهم.
- قال تعالى «فبما رحمة من الله لنت لهم ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك ، فاعف عنهم واستغفر لهم وشاورهم في الامر».
- ان يكسب محبة طلبته قال سيدنا علي: «من لانت كلمته وجبت محبته».
ب - في مجال الاساليب
- يستخدم مجموعة من استراتيجيات تعليم تتناسب مع المبحث والموضوع الذي يدرسه.
- يحدد المواقع المناسبة للتعامل مع طلبته بشكل كامل ، مجموعات ، ازواج ، افراد.
- يخلق المواقف التعليمية المناسبة للطلبة ويثير مشكلات محفزة على التعلم.
- يعد التوقعات التي تتطلب دورا مناسبا من الطلبة.
- يحدد ويستجيب للطلبة ذوي الحاجات التربوية الخاصة وكذلك الطلبة الذين يعانون من صعوبات في التعلم.
- يراعي الفروق في الخلفية الحضارية والبيئية بين الطلبة.
- يشجع ويستعمل بطريقة مدروسة مصادر متنوعة ، بما في ذلك تكنولوجيا المعلومات بأنواعها المختلفة .
- يقيّم ويبرّر الاساليب المستخدمة في التقويم.
ج - في مجال ادارة الصف
- يستخدم مجموعة من الطرائق من شأنها ايجاد بيئة تعليمية هادفة ، منظمة «مرتبة» وآمنة.
- يضبط سلوك الطلبة من خلال استخدام التعزيز الايجابي والسلبي ويعرف متى عليه ان يقدم النصيحة.
- يحافظ على وجود الدافعية والرغبة في التعليم لدى الطلبة.
- يقيم ويبرر اجراءاته في ادارة الطلبة.
د - في مجال التقويم
- يبدي تفهما لمبادىء وانواع التقويم يمكن استخدامها.
- يقوم نوعية تعليم الطلبة مقاسه على المعايير الوطنية المحددة لتلك المجموعة من الطلبة.
- يقوم ويوثق بشكل منتظم تقدم الطلبة وبشكل فردي
- يقدم للطلبة تغذية راجعة منتظمة حول تقدمهم.
- يستفيد من التقويم في تحسين وتقويم التعلم.
3 - الكفايات المتعلقة بالمدرسة
- على دراية بنظام المدرسة التي يعمل بها خاصة في مجال التنظيم ، الادارة ، سياسة المدرسة ، الخطط التطويرية فيها وربط ذلك بأدائه التعليمي.
- يعرف كيف يناقش مع اولياء الامور قضايا تتعلق بأطفالهم.
- على دراية بالمجالس المدرسية ويتفاعل معها.
- يعرف كيف يتصل بالاشخاص من ذوي المهن المختلفة الذين يقدمون خدمات معينة لطلبة المدارس والاشخاص الذين يستفيدون من المدرسة ، وكذلك زملائه في المدرسة ، المدارس المماثلة.
- يعرف المصادر المساعدة داخل المدرسة وكيفية الاستفادة منها.
- يدرك الاعمال المدرسية ذات الصبغة المنهجية المشتركة ويقوم بتقديم مدخلات لها.
- له رغبات ومهارات تساعده على تقييم نشاطات للطلبة خارج نطاق المنهاج.
4 - الكفايات المتعلقة بالمهنية.
- يعرف مسؤولياته الادارية والقانونية والتعاقدية المتعلقة بعمله.
- يجري تقييما اوليا لنموه المهني.
- لديه الاتجاهات المهنية التالية:
أ - التزام نحو العمل ونحو الذين يتأثرون بهذا العمل.
ب - التزام بالمتابعة مع الاخرين لرفع مستوى تحصيل الطلبة.
ج - التزام بالتعاون مع الاخرين لرفع مستوى تحصيل الطلبة.
د - التزام بتعزيز وتقوية النمو الروحي من خلال العقيدة ، والقيم والمثل السائدة والمرغوب فيها.
ولا تنس كفايات الولاء والانتماء والتضحية والمسؤولية.. وفوق كذل ذلك مخافة الله وطلب رضائه وغفرانه.
«ربنا وابعث فيهم رسولا منهم يتلو عليهم آياتك ويعلمهم الكتاب والحكمة ويزكيهم».
ا
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأربعاء 06 نوفمبر 2024, 3:13 am من طرف shawamreh
» الأرملة المرضعة للشاعر معروف الرصافي
الإثنين 28 أكتوبر 2024, 2:16 am من طرف shawamreh
» Learning Styles Scale (Representational Systems) Shawamreh Model
الأحد 27 أكتوبر 2024, 2:15 am من طرف shawamreh
» Oral Educational Supervision Theory
الأحد 27 أكتوبر 2024, 1:50 am من طرف shawamreh
» الأهداف السلوكية النتاجات التعليمية
الأربعاء 23 أكتوبر 2024, 11:00 pm من طرف shawamreh
» المناقشة والحوار والأسئلة
الأربعاء 23 أكتوبر 2024, 10:52 pm من طرف shawamreh
» علم بثقة كن متميزا
السبت 10 مايو 2014, 3:11 pm من طرف shawamreh
» دمج أدوات توسيع الادراك في المنهاج المدرسي
الأحد 10 نوفمبر 2013, 3:01 am من طرف shawamreh
» مفهوم ومهارات ما وراء المعرفة
الإثنين 19 أغسطس 2013, 2:58 am من طرف shawamreh