تفضل بالتسجيل في منتديات عبدالجليل الشوامرة للتربية والتعليم



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

تفضل بالتسجيل في منتديات عبدالجليل الشوامرة للتربية والتعليم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
المواضيع الأخيرة
» علم بثقة كن متميزا
الأنظمة التمثيلية الأولية - أنماط التعلم Icon_minitimeالسبت 10 مايو 2014, 3:11 pm من طرف shawamreh

» دمج أدوات توسيع الادراك في المنهاج المدرسي
الأنظمة التمثيلية الأولية - أنماط التعلم Icon_minitimeالأحد 10 نوفمبر 2013, 3:01 am من طرف shawamreh

» مفهوم ومهارات ما وراء المعرفة
الأنظمة التمثيلية الأولية - أنماط التعلم Icon_minitimeالإثنين 19 أغسطس 2013, 2:58 am من طرف shawamreh

» الاسلام يوحد بين الدين والعلم
الأنظمة التمثيلية الأولية - أنماط التعلم Icon_minitimeالأربعاء 22 مايو 2013, 12:41 pm من طرف mohammad elian

» القانون الدولي الإنساني
الأنظمة التمثيلية الأولية - أنماط التعلم Icon_minitimeالإثنين 29 أبريل 2013, 4:34 am من طرف shawamreh

» جميلة بوحيرد
الأنظمة التمثيلية الأولية - أنماط التعلم Icon_minitimeالإثنين 29 أبريل 2013, 4:30 am من طرف shawamreh

» مجلة الابتسامة كتب الكترونية
الأنظمة التمثيلية الأولية - أنماط التعلم Icon_minitimeالسبت 02 مارس 2013, 2:57 am من طرف shawamreh

» تعريف لبعض مهارات التفكير
الأنظمة التمثيلية الأولية - أنماط التعلم Icon_minitimeالسبت 02 مارس 2013, 1:32 am من طرف shawamreh

» خصائص المعلم الناجح بقلم: ماري هاسيت - أمريكا ترجمة: عمر خليفة - الرياض
الأنظمة التمثيلية الأولية - أنماط التعلم Icon_minitimeالأحد 24 فبراير 2013, 3:14 am من طرف shawamreh


الأنظمة التمثيلية الأولية - أنماط التعلم

اذهب الى الأسفل

الأنظمة التمثيلية الأولية - أنماط التعلم Empty الأنظمة التمثيلية الأولية - أنماط التعلم

مُساهمة من طرف shawamreh الأربعاء 03 أغسطس 2011, 12:23 am

الأنظمة التمثيلية الأولية
عبدالجليل الشوامرة
أولا: النظام البصري
صفات الشخص ذو النظام البصري
1- يتحدث بسرعة وبصوت عالٍ
2- يقاطع أحياناً
3- أنفاسه قصيرة ، سريعة من أعلى الصدر ، لذا فهو في الغالب لا يتنفس بصورة صحية لأنه يملأ ثلث رئته فقط بالهواء
4- يمل بسرعة ما لم يكن الامر متعلقاً بقيمه العليا
5- دائم الحركة والنشاط ، طاقته عالية ، يحب السرعة في الغالب
6- يأخذ قراراته على أساس ما يراه شخصياً أو يتخيله
7- يستخدم تعبيرات بصرية مثل (أرى – أتخيل – أنظر ...)
8- يميل في وقفته إلى الخلف قليلاً ، والرأس والأكتاف لأعلى ، وأحياناً يرفع صدره حتى يبدو للناظر أنه مغرور ( نافخ صدره يعني )
9- يقيس الأمور بمنظار عينيه ومن هنا قد لا يهتم كثيراً بالمشاعر ( خاصة إن كان متطرفاً في هذا النظام )
10- يستمتع بالفنون البصرية، والتعبيرية، مثل مشاهدة الأفلام، الشرائح... وأي عروض مرئية.
11- يترجم أفكاره ومشاعره لرسوم تعبيرية مرئية.
12- يحب التخطيط في الأوراق، اللوحات، على الرمل... وغيرها من الخامات.
13- يحب استخدام الكاميرا ليلتقط ما يراه حوله.
14- يتذكر جيدا الأماكن التي يزورها، كما يمكنه الوصول لأي مكان بسهولة.
15- يظهر حساسية عالية للون، الخط، الشكل، التكوين، المساحة، العلاقات بين هذه الأشياء.
16- يحب الكتب والمجلات التي تكثر فيها الرسوم والأشكال.
17- يتفوق في لعبة رياضية أو أكثر.
18- لا يمكنه المكوث في مكانه لفترة طويلة.
19- يستخدم تعبيرات وجهه وجسده كثيرا حين التعبير عن أفكاره ومشاعره.
20- لديه مهارة في استخدام يديه وعضلاته الدقيقة، مثل: تقطيع الأخشاب؛ الحياكة؛ استخدام العدد والآلات.
21- يستمتع باللعب بالطين، العجائن أو غيرها من الخبرات التي تتطلب اللمسية.
22- يستمتع بألعاب الفك والتركيب كالمكعبات والبناء؛ والليجو.
23- غالبا يؤدي أداء أفضل لأي مهمة بعد رؤية شخص ما يقوم بها ثم يقوم بتقليد حركاته.


التأكيدات اللغوية للنظام البصري
( يعني العبارات الدارجة او المستخدمة عنده بكثرة )
هذه فكره غير واضحة -تخيل الموقف -أرى وجهة نظرك -أنا أراه كذلك الصورة معتمة -هذا يعطيني صورة واضحة -تخيل أنك في الموقف وسترى وجهة نظري -انظر للموقف بمنظاري -الرؤية ضبابية ويمكننا أن نقيس على هذه الكلمات أي كلمات تحتمل الرؤية البصرية أو بالخيال

الاستراتيجيات التي تناسب البصريين

• الأنشطة الفنية .
• الألعاب والألغاز التي تعتمد على الخيال .
• الرسوم البيانية .
• العروض المسرحية .
• وصف الصور الخيالية .
• التعلم عن طريق العمل بالأيدي .
• التمثيل المسرحي .
• الألعاب الرياضية .
• تمرينات الاسترخاء .
• الأنشطة المحسوسة .
• المشروعات الجماعية .

كيف نتعامل مع البصريين :-
1- عدم الحديث بصوت منخفض ( ليس من الضروري أن يكون الصوت عالياً ولكن يستحسن الا يكون منخفضاً ) وكذلك يستحسن ألا تكون هناك سكتات طويلة بين الكلمات فهذا يغيظ البصريين خاصة إن لم يكن للسكتات هدف بل هو أسلوب وطريقة في الحديث بمعنى أن تكون السرعة معقولة في الحديث
2- التحرك السريع ولو بدرجة ما لأن البطء في الحركة او إنجاز الأعمال يثير اعصاب البصريين غير المرنين وقد لا يقدرون أن ذلك طبيعة الشخص الذي أمامهم ويعتبرونه بروداً وكسلاً أو خمولاً ، مما قد يدفعهم لعدم التعامل مع أصحاب الحركة البطيئة او تجاهلهم حتى لا يعطلوهم
3- إبداء الطاقة والحيوية أثناء التعامل معهم بدلاً من الهدوء الشديد لأنهم أصحاب طاقة عالية في الغالب
4- الحديث معهم باستخدام اسلوب الصور او الخيال مثل أن نقول لهم ( تخيلوا ، شوفوا ، تصوروا ، خليكم معايا في الصورة ، انظروا لوجهة نظري حتى ولو لم يكن الأمر يتطلب رؤية بصرية أو خيال بصري )
5- لا تدققوا كثيراً في المشاعر ولا تتحسسوا في الحديث معهم لأنهم يزنون الكلمات ببصرهم ولا يزنوها بقلوبهم أو مشاعرهم في الغالب فلذلك قد يقولون كلمات جارحة لا يقصدونها بالمعنى الذي قد يأخذه الحسي على وجه التحديد
وإذا تم التدقيق كثيراً معهم فقد يدفعهم هذا الأمر إلى تجاهل من يدقق معهم أو عدم الحديث معهم حتى لا يتحسسوا منهم ، او قد يدفعهم هذا إلى إهمالهم ظناً منهم أنهم بذلك يضايقونهم
6- استخدام لغة الجسد والتعابير الجسدية أثناء الحديث ولو بدرجة ما ، لأن بعضهم ( خاصة المتطرفين ) قد يفسرون الهدوء في التعبير بأنه برود
7- رفع الأكتاف والصدر اثناء الحديث معهم لخلق نوع من الألفة على مستوى اللاواعي
والهدف من معظم النقاط السابقة إرسال رسالة للاواعي مفادها ( نحن مثلكم ونشبهكم مما سيحدث نوع من التقارب على مستوى اللاواعي )
8- ومما يخلق الألفة التشابه في القيم والقناعات الدنيوية ، والحديث باهتماماتهم ولو من باب التمثيل- في البداية فقط- بهدف خلق جو من الألفة ثم قيادتهم بعد ذلك لما نريد
9- البعد عن الروتين أو السير على نمط واحد في الحديث أو الجلوس لأنهم ملولين بطبعم فلا بد من استخدام مبدأ التغيير في التعامل معهم

ثانيًا: النظام السمعي
صفات الشخص ذو النظام السمعي
1- يستخدم طبقات متنوعة في التحدث ( بمعنى أنه لديه استعداد فطري لاستخدام طبقات صوتية متعددة يمكن أن ينميها بالتدريب وليس معنى ذلك أنه من الضروري أن يكون جميل الصوت أو مطرب
2- منصت جيد ولا يقاطع الآخرين ويتضايق إن قاطعه الآخرون دون استئذان أو مبرر
3- يعطي اهتماماً أكثر للأصوات عن المناظر والأحاسيس ويستطيع الحكم على الأصوات بصورة اسرع من البصريين
4- يتنفس بطريقة مريحة من أسفل الصدر من عند منطقة الحجاب الحاجز ، وهذا يعني أن تنفسه افضل بكثير من البصري لأنه يملأ أكثر من ثلثي رئته بالهواء
5- يأخذ وقتاً في الكلام والتفكير والحكم
6- يأخذ قراراته على أساس ما يسمعه أو تحليله للمواقف
7- يستخدم تعبيرات سمعية مثل (أسمع – أنصت – أقول ...)
8- يميل في وقفته إلى الأمام قليلاً ، بينما يميل الرأس لأحد الجانبين ( ناحية الأذن تقريباً
9- أميل ما يكونوا للعقلانية أو المنطق ( ويظهر هذا بوضوح عند الدارسين والمثقفين منهم
10- متزن بشكل عام وسرعته اقل من البصريين
11- يكتب أفضل من أقرانه.
12- يغزل حكاية طويلة، أو يحكي نكاتا، وقصصا.
13- لديه ذاكرة جيدة للأسماء، الأماكن، التواريخ، الهواتف...
14- يستمتع بالألعاب الكلامية.
15- يستمتع بقراءة الكتب.
16- يحب السجع، التلاعب بالألفاظ، زلات اللسان،...
17- يستمتع بالاستماع للكلمة المنطوقة (قصص، تعليقات أو تفسيرات في الراديو مثلا أو التلفزيون، الأحاديث، الكتب)

التأكيدات اللغوية للنظام السمعي
العبارات الدارجة في كلماتهم
الصوت واضح
قوة الكلمة
كلي آذان ٌ صاغية
أقول ، أسمع
الصوت موسيقي ، نشاز ، ناعم
انصت باهتمام
أسمعك ترددين النغمة ذاتها
ويمكن القياس عليها بأي عبارات تشبهها

الاستراتيجيات التي تناسب السمعيين
• المحاضرات .
• الألعاب
• المناقشات
• الألعاب والألغاز التي تعتمد على القصص .
• القراءة .
• كتابة المقالات .
• العصف الذهني .
• لعب الأدوار .
• التسجيلات الصوتية .

كيف تتعامل مع السمعيين
1- التوازن في كل شيء ( سرعة الكلام ، ارتفاع الصوت ، حركات الجسم ، حركات العين ، لغة الجسد )
2- استخدام التحليل العقلاني والمنطقي في الحديث والحوار والنقاش - بما يتناسب مع فكره وثقافته- وعدم الاكتفاء باستخدام الوصف الشكلي لأي موضوع او وصف المشاعر عند ذكر أي أمر أو إبداء الرأي نحوه
وهذا الأمر هام لكل من يهتم بالفكر ولكنه أكثر أهمية عند السمعيين
3- تنويع نبرات الصوت واستخدام التعبيرات الصوتية بشكل جيد وعدم الحديث بوتيرة واحدة لأنه يسبب له الملل
4- موافقته في الجلسة او الوقفة بميل الرأس ناحية أحد الجانبين ولكن ينبغي أن يكون ذلك بطريقة ذكية لا تجعله يشعر أنك تقلده
5- عدم التسرع في الكلام عند التحاور معه بل لا بد من التفكير لأنه لا يعجبه التسرع في إبداء الحكم على المواقف، ولا تعجبه الأصوات العالية والفوضى
6- استخدام عبارات سمعية او عقلانية اثناء الحديث معه مثل ( سمعت ، قلت ، هناك تحليل عن موضوع 00الخ
7- عند الرغبة في إقناعه بأمر من الأفضل استخدام الأسلوب غير المباشر مثل أن يتم فتح الموضوع وكأنه موضوع مقروء في النت أو مسموع من شخصيات معينة ، أو مكتوب في الجرائد ، أو متداول في المجتمع ، والحديث عنه وكأنه امر مؤكد واستخدام شواهد منطقية ولكن ليس على لسان الشخص المتحدث بل على لسان من اورد الخبر

ثالثًا: النظام الحسي
صفات الشخص ذو النظام الحسي
1- يمتاز بالهدوء ويتحدث بصوت منخفض بشكل عام ونبراته غير سريعة
2- يتنفس بعمق وبطء من أسفل الصدر فهو صاحب التنفس المثالي بين الأنظمة الثلاث لأنه يملأ كل رئته بالهواء حتى يصل تنفسه لمنطقة البطن
3- يفضل الراحة والحنان
4- يحتاج للتقدير والحب المستمر ولا يستطيع أن يشعر بالاستقرار والسعادة بشكل جيد مالم يتوفر له الحب والتقدير المستمر
5- ودود ، لطيف ( حبوب يعني )
6- يعطي اهتماماً أكبر للأحاسيس عن الأصوات والصور وأحياناً يتطرف في هذا الأمر حتى يتحول لشخص حساس
7- يتخذ قراراته على أساس مشاعره وأحاسيسه الشخصية في الغالب
8- يستخدم تعبيرات حسية مثل (أشعر – أحس – أشم ...)
9- أكتافه للأمام قليلاً ورأسه يميل لتحت ناحية اليسار ( يعني ناحية القلب )
10- يوزن كلماته بقلبه قبل أن يخرجها من لسانه ( يعني أنه لا يحب أن يؤذي مشاعر الآخرين ، وإن فعلها فهو يقصده 100% لسبب أو لآخر .
11- القدرة على اتخاذ قرارات واختيارات مبنية على المعرفة بذاتهم.
12- يعتمدون على حوافزهم الداخلية أكثر بكثير مما يعتمدون على ثناء أو مكافأة خارجية.
13- لديه ثقة في قدراته يفهم نفسه جيدا ويركز على أحاسيسه الداخلية وأحلامه.
14- لديه هوايات خاصة لا يعرف بها أحد، ولا يطلع عليها أحد.
15- يحب الانفراد بنفسه.
16- نادرا ما يطلب مساعدة أحد في حل مشكلاته الشخصية.
17- يستمتع بالأنشطة الفردية.



التأكيدات اللغوية للنظام الحسي
لدي إحساس بأنك على صواب
هذا جميل ، رقيق ، بغيض ، كريه
أنا لا أشعر بالارتياح عندما أعمل تحت ضغط
هل يمكنك أن تضع يدك على السبب الرئيسي
أمسكت بطرف الخيط للموضوع
أريد أن أشعر بطعم النجاح
للموضوع هذا حلاوة خاصة
أنا أشتم رائحة الخديعة
أحس بالراحة ، السعادة ، الألم
ويمكن القياس عليها بأي عبارات تشبهها

الاستراتيجيات التي تناسب الحسيين
• استراتيجية حل المشكلات .
• المشروعات الفردية .
• الدراسة المستقبلية .
• التعلم ذاتي .
• حرية الاختيار للمادة التي بتعلمها .
• التأمل .

كيف تتعامل مع الحسيين
1- مراجعة الكلمات وحسابها قبل اطلاقها لأنهم حساسون بطبعهم
2- منحهم الوقت الكافي لاتخاذ موقف او التعبير عن رأيهم لأنهم لا يحبون أن يعملوا تحت ضغط
3- منحهم الحب والحنان والتقدير بشكل أكثر مما يحتاجه البصريون عادة
4- عدم الحديث معهم بصوت عال ٍ أو حاد النبرات ما أمكن
5- عدم اخراج الكلمات بشكل سريع لأن إيقاعهم العام بطيء إلى حد ما
6- الاهتمام بالمشاعر والعاطفة والتعبير عن ذلك بشكل حسي وعملي
7- استخدام عبارات حسية وكلمات بها عواطف ومشاعر بدلاً من الكلمات الجامدة او المجردة
8- عدم الاكثار من الاشارات أثناء الحديث لأن هذا يسبب لهم الضيق
9- عدم التذمر من تأخر استجاباتهم أو تأخر أنجاز أعمالهم - ولو بدرجة ما - أو حساسيتهم إزاء المواقف بشكل عام أكثر من الآخرين لأن هذه طبيعتهم ويجب احترامها
10- مراعاة مشاعرهم والتجاوب معها بقدر الإمكان
shawamreh
shawamreh

عدد المساهمات : 85
تاريخ التسجيل : 07/08/2009

https://shawamreh.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى